اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

ترأس رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي جلسة لمجلس الوزراء قبل ظهر أمس في السرايا الحكومية، شارك فيها نائب رئيس مجلس الوزراء سعاده الشامي، ووزراء: الإعلام زياد مكاري، الشباب والرياضة جورج كلاس، المالية يوسف الخليل، الدولة لشؤون التنمية الادارية نجلا رياشي، الصناعة جورج بوشكيان، الاتصالات جوني القرم، الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي، الصحة العامة فراس الأبيض، السياحة وليد نصار، البيئة ناصر ياسين، الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى، العمل مصطفى بيرم، الأشغال العامة والنقل علي حميه، المهجرين عصام شرف الدين. كما حضر المدير العام لرئاسة الجمهورية أنطوان شقير، والأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية.

ميقاتي: نصرّف الأعمال ولا نتصرّف بالوطن

في ختام الجلسة، اذاع وزير الاعلام المقررات، فقال: انه في مستهل الجلسة اكد ميقاتي: "اننا نصرف الاعمال ولا نتصرف بالوطن. نحن نتحمل المسؤولية ولا نصادر السلطة، ولا نريد ان نكون بديلا لاحد. تحمل المسؤولية ليس مسألة سهلة، ويشهد الجميع على أننا نقاوم ونسعى قدر المستطاع الى تجاوز هذه المرحلة الصعبة".

وقال: مع بدء العام الدراسي، فاننا نتابع صرخة الاهالي من غلاء الاقساط في المدارس وارغامهم على الدفع بالدولار بنسب متفاوتة لا معايير واضحة لها. وقد تواصلت مع وزير التربية، لطلب التشدد في هذا المجال، والزام المدارس الخاصة باخذ الواقع الاقتصادي بالاعتبار. اضافة الى ذلك هناك اقتراح بزيادة الرسوم في المدارس الرسمية والجامعة اللبنانية، ستعرض علينا خلال بحث مشروع قانون الموازنة، وسيصار الى درسها بشكل يخفف الاعباء عن الاهل ويمكنهم من ارسال أولادهم الى المدارس الرسمية والجامعة اللبنانية".

أضاف "ما يشغل بالنا هو الدفق الجديد من موجات النزوح السوري عبر ممرات غير شرعية. وما يبعث على القلق أن اكثرية النازحين الجدد من فئة الشباب.الجيش والقوى الامنية يجهدون مشكورين لمنع قوافل النزوح غير المبرر، والذي يهدد استقلاليتنا الكيانية ويفرض خللا حادا يضرب. نحن سندرس هذا الملف لتحديد الخطوات المطلوبة، ومنها عقد جلسة خاصة لمجلس الوزراء الاسبوع المقبل بمشاركة قائد الجيش وقادة الاجهزة الامنية لان المسؤولية جماعية وتتطلب تعاون الجميع. وايضا، وبناء على اقتراح وزير الاشغال العامة والنقل، سنعقد جلسة خاصة الاسبوع المقبل لبحث الوضع في مطار بيروت وفتح مطار القليعات".

المقررات

بعد ذلك، درس مجلس الوزراء جدول الاعمال، وابرز البنود التي اقرت:

- عرض نائب رئيس مجلس الوزراء للتقرير المرفوع من قبل لجنة دراسة موضوع بدلات إيجار الأبنية الحكومية المستأجرة لمصلحة الدولة المشكلة بموجب القرار رقم 58/2023 تاريخ 8/5/2023.

- عرض وزير المهجرين لبعض المسائل والمواضيع المتعلقة بضبط الحدود ومكافحة التسلل غير الشرعي للنازحين السوريين، على ان يتم الاتفاق على جلسة خاصة لهذه الغاية.

- طلب وزارة الطاقة والمياه الموافقة على تجديد مضمون الاتفاقية بين الطرفين العراقي واللبناني لتجهيز الجمهورية اللبنانية بكمية أخرى من مادة النفط الأسود بمقدار (1,5) مليون طن متري وفقا للآلية المعمول بها سابقا والتي ستتم مبادلتها بمادتي الغاز أويل و/أو الفيول أويل بنوعيه (A) و(B) لمصلحة مؤسسة كهرباء لبنان. وتقرر ان تخصص وزارة الاتصالات بكمية قدرها 20 الف طن سنويا.

- طلب الموافقة على تعيين خفراء جمركيين متمرنين في ملاك الضابطة الجمركية لتسوية أوضاعهم تنفيذا لقرار مجلس شورى الدولة رقم 457/2022 ــــ 2023.

- طلب وزارة الأشغال العامة والنقل الموافقة على ملء المراكز الشاغرة في ملاك مصلحة الملاحة الجوية من الناجحين في المباراة التي أعلن عنها بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 4 تاريخ 6/10/2016 وأُعلنت نتائجها بتاريخ 22/8/2017 ووافق عليها مجلس الخدمة المدنية بموجب قراره رقم 269 تاريخ 27/3/2018.

- مشروع مرسوم يرمي إلى تعيين الحد الأدنى للتعويض الموقت الذي يتقاضاه المتقاعدون في جميع الأسلاك والذين يستفيدون من معاش تقاعدي والمنصوص عليه في الفقرة (3) من المادة الأولى من المرسوم رقم 11227 تاريخ 18/4/2023 (إعطاء تعويض موقت لجميع العاملين في القطاع العام والمتقاعدين الذين يستفيدون من معاش تقاعدي).

- عرض وزارة المالية آلية لسداد المبالغ المتوجبة للشركة الملتزمة رد الضريبة على القيمة المضافة للسائح.

- عرض وزارة المالية موضوع اعتماد منصة شركة Bloomberg للتداول والأسواق المالية.

ولم يوافق مجلس الوزراء على طلب وزارة المالية الموافقة على منح مكلفين تخفيضا للغرامات ضمن السقوف المحددة قانونا. (مؤجل من جلسة 17/08/2023).

-كذلك اقر مجلس الوزراء من خارج جدول الاعمال 91 مرسوما باستعادة الجنسية اللبنانية بموجب" قانون استعادة الجنسية".

جلسة ثانية

كما ترأس ميقاتي، جلسة ثانية لمجلس الوزراء، للبحث في مشروع قانون موازنة العام 2024. وقد ناقش المجلس بنود الموازنة، على ان يستكمل البحث في جلسة تعقد عند الثالثة والنصف من بعد ظهر الاثنين المقبل. كذلك سيعقد مجلس الوزراء جلسة خاصة عند الحادية عشرة قبل ظهر الاثنين لبحث مستجدات موضوع النزوح السوري لا سيما التسلل غير الشرعي للنازحين.

الأبيض: المجلس اتخذ قرارا

بدعم أدوية الأمراض المستعصية

وبعد انتهاء الجلسة، أعلن وزير الصحّة، في تصريح من السّراي، أنّ "المجلس اتّخذ قرارًا في جلسة قبل الظّهر بالاستمرار في دعم أدوية الأمراض المستعصية. وتمّ إقرار مبلغ ثلاثين مليون دولار إضافةً إلى ألف وخمسمئة مليار ليرة لبنانيّة لهذه الغاية"، مشيرا إلى "أنّ ميقاتي شدّد خلال البحث، على أنّ موضوع الأدوية خطّ أحمر لا جدال فيه. ولفت إلى أنّنا مستمرّون في القيام بواجبنا في هذا السّياق".


الأكثر قراءة

هل هو القضاء والقدر فقط ؟