اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أظهر المنتخب الصربي علو كعبه وأقصى نظيره الكندي من الدور نصف النهائي لكأس العالم لكرة السلّة، اليوم الجمعة في مانيلا، بعدما تغلب عليه 95-86 في طريقه لبلوغ النهائي للمرة الثانية في تاريخه.

وخالف المنتخب الصربي العديد من التوقعات حول افضلية المنتخب الكندي المدجج بنجوم "أن بي ايه"، للعبور الى النهائي.

وهيمنت صربيا على المباراة من بدايتها وحتى نهايتها، من خلال دفاع محكم أربك الكنديين بشكل كبير، ناهيك عن تفوّق الصرب بقوة تحت السلّة هجومًا ودفاعًا، حيث عانى المنتخب الكندي لايجاد نسقه الهجومي فيما اتسم دفاعه بالرعونة أمام اللعب الجماعي لمنافسه.

وقال مدرب منتخب كندا الاسباني جوردي فرنانديس بعد المباراة  إننا "افتقدنا اليوم للقوة البدنية، حاولنا القتال لكنّ المنتخب الصربي أظهر تفوًقا في هذا المجال".

وتابع أنني"انا فخور بلاعبي فريقي في نهاية المطاف، لعبنا اليوم امام فريق سدّد بنسبة وصلت الى 62 في المئة من المسافات كلها وخسرنا لاننا لم ندافع بشكل جيد، لدينا مباراة واحدة ويجب ان نخوضها بكل ما أوتينا من قوة للخروج بميدالية من البطولة".

كما سدّد المنتخب الصربي بنسبة رائعة من خط الثلاثيات (45 في المئة)، ومن جميع المسافات (62 في المئة)، فيما ادّت الصلابة والقوة البدنية والجسدية لصربيا الى وقوع العديد من اللاعبين الكنديين في مشكلة الاخطاء مبكرًا.

ومنذ اللحظات الاولى للمباراة، بدا المنتخب الصربي في قمة تركيزه، حيث منحه أوغنيين دوبريتش التقدم 5-1 بعد ثلاثية ناجحة، ورغم محاولات الكنديين التقاط أنفاسهم، الا انّهم واجهوا صعوبة كبيرة في ايقاف هجوم صربيا التي انهت الربع الاول متقدمة 23-15.

وتابع الصرب الذي يغيب عنهم نجمهم الأبرز وأفضل لاعب في دوري كرة السلة الاميركي الموسم الماضي، نيكولا يوكيتش، تألقهم في الربع الثاني من المسافات كلّها، فأمطروا سلة الكنديين بوابل من التسديدات الثلاثيات، كما تسبّب اداؤهم الجماعي بضياع دفاعي كبير للمنتخب الاميركي الشمالي.

واوصلت صربيا الفارق الى 15 نقطة في الربع الثاني الذي انتهى 52-39 لصربيا.

واقتصرت محاولات كندا على جهود فردية لشاي غيلجيوس-الكسندر فباءت جميع محاولاته لتقليص النتيجة بالفشل، فكانت كل سلّة يسجلها او احد زملائه، تُقابل بسلّة مباشرة من الصرب الذين لم يسمحوا بتراجع الفارق الى ما دون عتبة العشر نقاط.

ونجح المنتخب الصربي في نهاية المطاف بانتزاع الفوز للمرة الثانية منذ تاريخ اول مشاركة لهم كدولة مستقلة عام 2006 في مونديال اليابان.

ومرة جديدة، كان الهدّاف بوغدان بوغدانوفيتش افضل مسجّل لصربيا بـ 23 نقطة واضاف اليه نيكولا ميلوتينوف 16 نقطة و10 متابعات ودوبريتش 16 نقطة وماركو غودوريتش 12 نقطة.

فيما سجّل للخاسر أر جاي باريت 23 نقطة وكل من غيلجيوس-الكسندر وديلون بروكس 16 نقطة.

وسيواجه المنتخب الصربي الذي لا يزال يبحث عن اللقب للمرة الأولى في تاريخه منذ انفراط عقد يوغوسلافيا حاملة اللقب خمس مرات، الفائز بين الولايات المتحدة وألمانيا اللذين يتواجهان لاحقًا.

وتقام المباراة النهائية الأحد علمًا ان صربيا سبق أن خسرت النهائي أمام الولايات المتحدة عام 2014. 

الأكثر قراءة

«اسرائيل» تواصل التهويل: انسحاب حزب الله او الحرب الشاملة تعديلات بالشكل لا بمضمون «الورقة الفرنسية» لا بروفيه وامتحان موحد لـ«الثانوية»