اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب استهل منتخب البرازيل مشواره في تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم 2026، بفوز كبير بخماسية مقابل هدف على نظيره البوليفي، فجر أمس السبت.

وأقيمت المباراة في مدينة بيليم البرازيلية، وحملت خماسية أصحاب الأرض توقيع كل من رودريغو (23 و52) ورافينيا (46) ونيمار دا سيلفا (60 و92).

في المقابل، سجل هدف منتخب بوليفيا الوحيد فيكتور أبريغو (78).

وكان هذا اللقاء الرسمي الأول للبرازيل تحت قيادة المدرب فرناندو دينيز، مدرب فلومينينزي البرازيلي أيضا، والذي يتولى قيادة "السيليساو" حتى تموز 2024، عندما ينتظر أن يتولى المنصب الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد الإسباني حاليا.

وشهدت المباراة تألق نيمار الذي شكل خطورة على مرمى بوليفيا من البداية لكنه أهدر ركلة جزاء في الدقيقة 16.

ومع تسجيله هدفين، تجاوز نيمار الرقم القياسي للأسطورة بيليه وانفرد بلقب الهداف التاريخي لمنتخب بلاده بـ79 هدفا بعدما كانا يتساويان بـ77 هدفا لكل منهما، وفقا لحسابات الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وشهدت المباراة رقما قياسيا آخر، حيث أصبح البوليفي مارسيلو مارتينس مورينو اللاعب الأكثر مشاركة مع منتخب بلاده بـ103 مباريات رسمية متجاوزا القائد المعتزل رونالد رالديس.

وفي الجولة الثانية من التصفيات، تحل البرازيل ضيفة على البيرو بعد غد الثلاثاء، بينما تستقبل بوليفيا، منتخب الأرجنتين بطل العالم .

وكانت البيرو قد تعادلت سلبيا مع باراغواي، وفازت الأرجنتين على الإكوادور 1-0 في إطار الجولة الأولى يوم الخميس الماضي.

نيمار يسلب عرش بيليه

الى ذلك، تربّع نيمار دا سيلفا على صدارة اللاعبين الأكثر تسجيلا للأهداف في تاريخ منتخب البرازيل، متفوقا على مواطنه الأسطوري الراحل بيليه.

وتألق نيمار وسجل ثنائية في فوز كبير لمنتخب البرازيلي على بوليفيا بنتيجة 5-1.

ومع تسجيله هدفين، تجاوز نيمار الرقم القياسي لبيليه وانفرد بصدارة الهدافين التاريخيين لمنتخب السامبا بـ79 هدفا، بعدما كانا يتساويان بـ77 هدفا لكل منهما، وفق حسابات الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

لكن حصيلة بيليه التهديفية مع المنتخب البرازيلي تصل إلى 95 هدفا في حسابات الاتحاد المحلي لكرة القدم، والتي تشمل أيضا المباريات الودية التي خاضها "راقصو السامبا" ضد أندية وفرق أخرى.

التناقض في عدد الأهداف يكون أكبر إذا تم أخذ مسيرة بيليه بأكملها بعين الاعتبار، حيث ان الفيفا يحتسب 767 هدفا فقط، وفي البرازيل يقدرون العدد الإجمالي بـ1283 هدفا.

وبحسب إحصائيات الفيفا، ينفرد نيمار حاليا بلقب الهداف التاريخي للمنتخب البرازيلي بـ79 هدفا يليه بيليه بـ77 هدفا ثم رونالدو نازاريو (62 هدفا) وروماريو (55 هدفا) وزيكو (48 هدفا) وبيبيتو (39 هدفا) وريفالدو (35 هدفا) وغايرزينيو ورونالدينيو غاوتشو (33 هدفا) وأدمير وتوستاو (32 هدفا).

بعد 60 عاما.. كيف أسقط نيمار أسطورة بيليه؟

واحتفى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بإنجاز نيمار التاريخي، وسلط عليه الضوء مشيرا إلى أن "بيليه تخلى عن الصدارة للمرة الأولى بعد فترة استمرت 60 عاما كاملة".

وفسّر بقوله: "ظل بيليه مُتربعا على العرش لمدة لا تقل عن 60 سنة، وحطم رقم أديمير مينيزيس في عام 1962، عندما سجل هدفه رقم 32 بقميص السامبا".

وبحسب المصدر، شارك نيمار للمرة الأولى مع منتخب البرازيل في أول مباراة بعد كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا، واستغرق 28 دقيقة فقط ليفتتح أهدافه الدولية في الفوز 2-0 على الولايات المتحدة في نيو جيرسي.

وفي عمر 22 سنة، بات نيمار أصغر لاعب يُسجل أكثر من 3 أهداف في مباراة واحدة مع المنتخب البرازيلي، حين هز شباك اليابان برباعية (سوبر هاتريك).

وأشار الفيفا إلى أن المنتخب الياباني هو الضحية المفضلة لنيمار بعد أن سجل في مرماه 9 أهداف خلال 5 مباريات فقط، ويأتي بعده منتخب بيرو (6) ثم الولايات المتحدة (5) والإكوادور (4).

وعلى صعيد كأس العالم سجل نيمار 8 أهداف في 13 مباراة، ويأتي بالمركز السادس في قائمة أكثر اللاعبين البرازيلي تسجيلا في تاريخ المونديال، بعد رونالدو نازاريو وبيليه وأديمير دي مينيزيس وغايرزينيو وفافا، ومتساويا مع ليونيداس دا سيلفا وريفالدو.

لكن مسيرة نيمار الدولية تبقى بدون أي لقب كبير حتى الآن مع المنتخب الأول، حيث فشل في الفوز بكأس العالم وكوبا أميركا على مدار تاريخه، واكتفى فقط بكأس القارات 2013 بجانب الميدالية البرونزية لأولمبياد 2012 في لندن.

ماذا قال نيمار ؟

ويرى نيمار أنه ليس أفضل من الأسطورة الراحل بيليه بعدما تجاوزه في صدارة هدافي السيليساو.

وأشار نيمار في تصريحات للصحافيين عقب فوز البرازيل على بوليفيا: "أنا سعيد للغاية.. لم أكن أتخيل قط أنني سأحطم هذا الرقم القياسي. لكنني لا أريد أن أقول إنني أفضل من بيليه فقط لتجاوزه في هذا الرقم القياسي".

وحصل نيمار على درع تكريماً له على إنجاز الهداف التاريخي للسيليساو من إدنالدو رودريغيز رئيس الاتحاد البرازيلي لكرة القدم.

وقال الهداف التاريخي لمنتخب البرازيل عند تسلمه الدرع: "فقط أريد كتابة اسمي في تاريخ المنتخب البرازيلي وأود أن أشكر عائلتي وزملائي".

بيليه يُصفق من السماء

وتلقى نيمار رسالة دعم وتهنئة من نوع خاص، بعد أن حطم رقم مواطنه الأسطوري بيليه، وبات الهداف التاريخي لـ "السامبا".

ورحل بيليه عن عالمنا في كانون الأول 2022 بعد معاناة مع مرض السرطان، ليفجر أحزان جماهير كرة القدم في مختلف بقاع الأرض.

وكان بيليه حتى ليلة السبت، الهداف التاريخي لمنتخب البرازيلي بحسب إحصائيات الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) برصيد 77 هدفا، قبل أن يتحطم رقمه على يد نيمار (79 هدفا).

وكتبت أسرة بيليه عبر حساب الأخير على موقع إكس (تويتر سابقا): "تهانينا إلى نيمار جونيور لتفوقه على الملك في عدد الأهداف مع المنتخب البرازيلي في مباريات الفيفا الرسمية".

وأضاف حساب النجم الراحل: "من المؤكد أن بيليه يُصفق لك اليوم".


الأكثر قراءة

احتمالات التهدئة والحرب متساوية وواشنطن تضغط لهدنة مؤقتة! «مسوّدة» رسمية حول «اليوم التالي».. والجيش يتحضر لوجستيا ردود اسرائيلية «يائسة» على «الهدد 3» وتهويل بمواجهة وشيكة