اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يتطلع منتخب ألمانيا إلى تتويج مسيرته بحصد لقب كأس العالم لكرة السلة، عندما يواجه نظيره الصربي، اليوم الأحد، في النهائي، بالعاصمة الفيليبينية مانيلا.

وفجر المنتخبان الألماني والصربي، مفاجأة بالوصول إلى المباراة النهائية لهذه النسخة، التي استضافتها الفيليبين واليابان وإندونيسيا، حيث بلغا النهائي على حساب منتخبات كانت أكثر منهما ترشيحا للفوز باللقب.

وقدم المنتخب الألماني مباراة تاريخية في مواجهة نظيره الأمريكي في نصف النهائي، وأكد الفريق جدارته بالمنافسة مع نظيره الصربي على اللقب، خاصة وأن الأخير أطاح أيضًا في نصف النهائي بالمنتخب الكندي الذي كان مرشحا بقوة لبلوغ النهائي.

وللمرة الأولى منذ 2006، سيجمع النهائي بين منتخبين أوروبيين، فيما يغيب المنتخب الأميركي عن النهائي للنسخة الثانية تواليا، علما بأنه كان المرشح الأول للفوز باللقب قبل بداية هذه النسخة رغم غياب عدد من نجومه البارزين.

ويخوض المنتخب الألماني، المباراة النهائية للمرة الأولى في التاريخ؛ حيث كان أفضل إنجاز سابق له في البطولة هو الفوز بالميدالية البرونزية في نسخة 2002.في المقابل، سبق للمنتخب الصربي، خوض النهائي مرتين كجزء من منتخب يوغوسلافيا، الذي يقتسم مع نظيره الأميركي، الرقم القياسي لعدد مرات الفوز باللقب العالمي، برصيد 5 ألقاب لكل منهما.

ولا يزال المنتخب الألماني هو الفريق الوحيد الذي لم يخسر أي مباراة في المونديال الحالي، حيث حقق الفوز في جميع المباريات السبعة التي خاضها بالبطولة حتى الآن، وهو ما يمنحه دافعا إضافيا قبل مباراة اليوم.

وضمن كل من المنتخبين الألماني والصربي مقعده في أولمبياد باريس 2024، والآن يتطلع كل منهما إلى تتويج مسيرته المميزة في البطولة بإحراز اللقب العالمي.

ويضم المنتخب الألماني بين صفوفه، عدة لاعبين متميزين، في مقدمتهم اللاعب الشاب فرانز واغنر نجم أورلاندو ماجيك الأميركي.

كما يضم الفريق بين صفوفه، اللاعب الشهير دينيس شرودر، الذي قدم أداء أقل من المتوقع منه في بعض مباريات المونديال، لكن خبرته كانت من العناصر التي يعول عليها المنتخب الألماني.

ويعول المنتخب الصربي بشكل كبير على خبرة قائده بوغدان بوغدانوفيتش، وتألق أكثر من لاعب مثل نيكولا ميلوتينوف.

كما يعلق المنتخب الصربي آمالا عريضة على الخبرة الهائلة للمدرب سفيتيسلاف بيسيتش (74 عاما)، الذي يخوض النهائي اليوم بعد 21 عاما من قيادته منتخب يوغوسلافيا للفوز باللقب العالمي في 2002.

وتوج بيسيتش مع الفريق بلقب أوروبا في 2001، علما بأنه توج باللقب الأوروبي أيضا في 1993 كمدرب للمنتخب الألماني.

لاتفيا خامسة وسلوفينيا سابعة

وأحرزت لاتفيا المركز الخامس، بفوزها الكبير على ليتوانيا (98-63)، في المباراة التي جرت أمس السبت.

وقاد لوكا دونسيتش بلاده سلوفينيا للفوز على إيطاليا (89-85) في مباراة تحديد المركز السابع.

وسجل نجم دالاس مافريكس الأميركي 29 نقطة و10 متابعات و8 تمريرات حاسمة ليقود بلاده سلوفينيا لحصد المركز السابع بالمونديال.

وأحرز ميك توبي 12 نقطة وأضاف زوران دراجيتش 10 نقاط لمنتخب سلوفينيا.

وسجل ماركو سبيسو 22 نقطة لإيطاليا وأضاف سيموني فوتيتشيو 16 نقطة مقابل تسجيل أتشيلي بولونارا 13 نقطة.

وشهدت المباراة الظهور الأخير للنجم الإيطالي المخضرم جيجي داتومي قبل الاعتزال.


الأكثر قراءة

احتمالات التهدئة والحرب متساوية وواشنطن تضغط لهدنة مؤقتة! «مسوّدة» رسمية حول «اليوم التالي».. والجيش يتحضر لوجستيا ردود اسرائيلية «يائسة» على «الهدد 3» وتهويل بمواجهة وشيكة