اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

بعد الزلزال القوي الذي ضرب المغرب، وأسفر عن سقوط مئات الضحايا والمصابين، تبلّغ رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي عبر سلسلة اتصالات اجراها بالسفارة اللبنانية في الرباط "أن جميع اللبنانيين في المغرب بخير، وذلك في أعقاب الزلزال العنيف الذي هز مناطق في المغرب ليل الجمعة- السبت".

وقد عزّى العديد من الشّخصيّات السّياسيّة والجهات المحليّة، بضحايا الزّلزال.

بري عزّى نظيره المغربي

وفي السياق، ابرق رئيس مجلس النواب نبيه بري لنظيره المغربي رشيد الطالبي العلمي معزيا بضحايا الزلزال، وجاء في نص البرقية: "بإسم الشعب بإسمي الشخصي وباسم المجلس النيابي نشاطركم والشعب المغربي الصديق مشاعر المواساة والمؤازرة للمغرب ملكا وحكومة وبرلمانا وشعبا في مواجهة التداعيات الناجمة عن الزلزال الذي أصاب عدة مدن في المملكة المغربية، سائلين الله للضحايا الرحمة وللجرحى الشفاء العاجل وللمملكة المغربية الأمن والأمان والاستقرار".

بوحبيب اطمئن على سلامة اللبنانيين

من جهته، واكب وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب الانباء التي تحدثت عن الزلزال، وأجرى اتصالا بالسفير اللبناني في الرباط، وأجرى معه جردة اطمأن خلالها على سلامة اللبنانيين في المملكة.

واجرى بوحبيب اتصالا بميقاتي وأبلغه بنتائج اتصالاته. كما أجرى اتصالات شملت السفارة المغربية في بيروت، مقدما التعزية بضحايا الزلزال ومتمنيا الشفاء العاجل للجرحى.

الخارجية: نتعاطف مع المملكة وشعبها

كما تابعت وزارة الخارجية والمغتربين الوضع على الارض مع سفير لبنان في الرباط زياد عطالله الذي تواصل مع أفراد الجالية اللبنانية مطمئناً الى سلامتهم، حيث إقتصرت الاضرار على الماديات، وأعربت "الخارجية" في بيان، عن كامل تعاطفها مع المملكة المغربية وشعبها أزاء هذا المصاب وتتمّنى الرحمة للضحايا والشفاء للجرحى.

حزب الله: نسأل الله أن يساعده على لملمة جراحه

أعرب حزب الله في بيان "عن تعاطفه العميق مع الشعب المغربي الشقيق، ووقوفه إلى جانبه في هذا المُصاب المُفجع والأليم"، مضيفا "يتقدّم حزب الله من ذوي الضحايا بأحرّ التعازي والمواساة، ويسأل الله الشفاء والعافية للمصابين والمنكوبين، وأن يساعد الشعب المغربي وحكومته على لملمة جراحه وإغاثة المتضرّرين والنهوض من هذه الفاجعة التي ألمّت به في وقت قريب".

القصيفي اتصل بنظيره المغربي معزياً

اتصل نقيب محرري الصحافة اللبنانية، الأمين المساعد لاتحاد الصحافيين العرب جوزف القصيفي بنقيب الصحافيين في المغرب، نائب رئيس الاتحاد العام للصحافيين العرب عبدالله البقالي، ناقلا اليه تعازيه وتعازي مجلس نقابة المحررين واعضاء النقابة بضحايا الزلزال.

وسأل القصيفي الرحمة للضحايا، وتمنى الشفاء العاجل للجرحى داعيا "الأسرة الصحافية في لبنان والعالم العربي والعالم إلى التضامن مع الزميلات والزملاء في المملكة المغربية وأبناء المملكة والتضامن معهم.

وكانت مواقف لسياسيين عزت المملكة بضحايا الزلزال، ومنهم: رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال جورج كلاس، وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال النائب جورج بوشكيان، والنواب أشرف ريفي، وليد البعريني، رئيس حزب التوحيد العربي وئام وهّاب.

الأكثر قراءة

نصرالله يُحرج المزايدين باختبار «السيادة» : إفتحوا البحر للنازحين! خطة أمنيّة في بيروت الكبرى... و«الخماسيّة» في عوكر «مكانك راوح» جبهات المساندة تنسّق للتصعيد... وإخلاء مُستوطنات جديدة في الشمال