اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب افتتحت أعمال الأمانة العامة للاتحاد العربي لعمال النقل البري في لبنان والاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ،والدول العربية المشاركة من سوريا ،مصر،السودان العراق ،فلسطين ،الكويت والبحرين اجتماعها ، في مقر الاتحاد العمالي العام - كورنيش النهر في بيروت ويهدف الاجتماع الى تعزيز التعاون والتكامل العربي في قطاعات النقل وتطويرها في المنطقة العربية وتعزيز قدرات الاتحاد لمواجهة التحديات المرحلة المقبلة.

في حضور الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب جمال القادري ،امين عام الاتحاد العربي لعمال النقل اشرف الدوكار،رئيس المجلس التنفيذي للاتحاد العربي لعمال النقل محمد غسان الرسول ،رئيس الاتحاد العمالي العام دكتور بشارة الاسمر ،رئيس اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان بسام طليس ووفود ومندوبين وممثلين مشاركين من الدول العربية وأعضاء مجلس النقابات العمالية لقطاع النقل البري في لبنان.

بعد النشيد الوطني ونشيد العمال العرب قدمت الإعلامية أمل الحاضر افتتاح أعمال الاجتماع النقابي ثم استهل رئيس اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان بسام طليس الاجتماع حيث رحب فيها بالحضور والمشاركين في بيروت وقال : أنه لفخر لنا كاتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان أن أرحب بكم افضل ترحيب على أرض المقاومة والصمود والتحدي على أرض لبنان ، ومتوجها بالشكر إلى كل عمال العرب والوفود المشاركه وانت الأصل وأهل البيت ونحن عندكم ضيوف ،لبنان هو بلد الإخوة العرب ، موضحا أن اجتماع الأمانة يهدف إلى تعزيز العلاقات والتعاون والتكامل العربي في قطاعات النقل وتطويرها في المنطقة وتعزيز قدرات الاتحاد لمواجهة التحديات المرحلة المقبلة ، كما أنها تنبع من أهمية قطاع النقل البري والذي هو شريان الحياة الاقتصادية وحلقة وصل بين كل الدول العربية داعيا إلى تلاقي الجهود لتذليل العقبات التي تسهل عمل النقل البري في كل الدول.

ثم كلمة رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر الذي قال :

نحن في الاتحاد العمالي العام نرحب بكم اجمل ترحيب في بلدكم الثاني لبنان ونقول، ان اللحظة التي يشهدها عالم النقل البري والجوي والبحري وسكك الحديد يجب ان ينعكس ايجابا على واقع النقل في العالم العربي. ويؤدي بطريقة او بأخرى الى فتح الحدود والمعاملة بالمثل وتأمين انتقال البضائع بصورة سهلة بين اقطاب العالم العربي قاطبة.

وهذا يفترض بشكل او بآخر تعامل اقتصادي وتعاون عملاني على الارض بين وزراء النقل يؤدي الى تخفيف القيود وتسهيل انتقال البضائع، وينعكس ايجابا على الواقع العمالي المرير في هذا الاطار. ونرى عمال يقفون لايام وايام على الحدود المصطنعة التي أنشأها المستعمر لتقسيم العالم العربي.

تحية لكم جميعا ودعوة للتعاون في هذا الاطار لخلق مناخات جديدة تؤدي الى تسهيل عمل الادارات الرسمية والعمال لمعالجة هذه الوقائع السيئة في بعض الاحيان على الحدود.

وختم بالقول: المؤتمر هو علامة فارقة في هذه المرحلة ويؤدي الى مزيد من التعاون والثقة بلبنان الوطن الحر الابي المقاوم.

الدوكار

ثم ألقى امين عام الاتحاد العربي لعمال النقل اشرف الدوكار كلمة .

اما كلمة الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب جمال القادري الذي وجه تحية أعضاء الأمانة العامة للاتحاد الدولي لنقابات عمال العرب والمكتب التنفيذي للاتحاد على الاجتماع اليوم في لبنان البلد الطيب والاصيل والذي لطالما جمع الأشقاء العرب في ربوعه متمنيا للبنان الاذدهار والتقدم بهمة جميع أبنائه املا للبنان الخروج من كل أزماته السياسية والاجتماعية والاقتصادية والمعيشية والتي تعصف كما بعض البلدان العربية في أزمات كبيرة ،وقال يأتي هذا الاجتماع اليوم في ظل ظروف وتحديات كبيرة وترخي اثقالا هائلة في عالمنا العربي وليس للعمال فقط ،داعيا ال مواجهة كل التحديات واستشراف المخاطر المحدقة والعمل بالتأزر والتكاتف معا لمجابهتها ،والعمل معا على حلها لا سيما موضوع النقل البري والذي يشكل عصب الاقتصاد وهناك الكثير من المشاكل التي تواجه هذا القطاع نقل البري وايضا عمال النقل العرب ،ومنها اقفال الحدود وتكدس الشاحنات وغيرها وبالأخص على الحدود السورية الأردنية مع التأكيد عل احترام حقوق وقوانين وأنظمة كل الدول العربية داعيا إلى التضافر جميعا وللتضامن معا لحل كل الثغرات والعمل على حلها واقتراح الحلول لما يواجه قطاعات النقل البحرية او البرية.

وفي الختام قدم بسام طليس دروعا تقديرية الى الامين العام الدولي لنقابات العمال العرب جمال القادري والى رئيس المجلس التنفيذي للاتحاد العربي لعمال النقل محمد غسان الرسول والى امين العام للاتحاد العربي لعمال النقل اشرف الدوكار.


الأكثر قراءة

لبنان «ساحة» والسفيرة الاميركية: انتخبوا رئيسا قبل 15 ايلول والا الانتظار؟ «هدهد 3» ترصد قاعدة «رامات دافيد» وارباك في الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية هل تصدر الحكومة دفعة من التعيينات؟ ابو حبيب الى سوريا؟