اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


واصل المؤتمر البيئي الدولي الذي ينعقد في استراحة صور السياحية بالتعاون مع محمية شاطئ صور الطبيعية، أعماله تحت عنوان "تعزيز المرونة البيئة والاجتماعية في المناطق الساحلية للبحر الأبيض المتوسط"، واقيمت عدة ورش عمل تمحورت حول كيفية الإدارة السليمة للمحميات .

شارك في المؤتمر ممثلون عن المحميات الساحلية في دول حوض المتوسط والذي تنظمه لأول مرة في لبنان شبكة مديري المناطق البحرية المحمية في البحر الابيض المتوسط MedPAN وذلك بحضور مسؤولة قسم المحميات في وزارة البيئة لارا سماحة ومديرة المشاريع في Med PAN ماريانا لانغ ، رئيس لجنة محمية شاطئ صور الطبيعية المهندس حسن دبوق ومديرها الدكتور علي بدر الدين وممثلون عن جمعيات بيئية محلية من مختلف المناطق اللبنانية اضافة الى مشاركة ناشطين بيئين وطلاب جامعات لبنان.

افتتحت ورشة العمل الاولى بكلمة لمدير محمية شاطى صور الطبيعية الدكتور علي بدر الدين، أثنى فيها على اقامة المؤتمر البيئي التدريبي في لبنان ولأول مرة والذي يتضمن عدة ورش عمل تهدف الى تمكين المحميات الطبيعية الساحلية وتطبيق أهداف الانشطة المذكورة في الخطط الادارية للمحميات. ونوه بدور MedPAN بدعم استدامة المراقبة والحماية والمحافظة على الموارد التي تتمتع فيها محمية شاطئ صور الطبيعية.

بدوره رئيس لجنة المحمية المهندس حسن دبوق أكد في كلمته، ان محمية شاطى صور الطبيعية اضحت على خارطة المحميات الطبيعية في المتوسط.

واعتبرت مديرة المشاريع في MedPAN ماريانا لانغ في كلمتها، ان "اقامة المؤتمر في لبنان بالتعاون مع محمية شاطئ صور الطبيعية، يشكل فرصة حقيقية لتعزيز التعاون بين الشركاء المحليين والدوليين ويساهم في تبادل الخبرات حول الإدارة السليمة للمحميات الساحلية"،

بعدها انطلقت فاعليات ورشة العمل الأولى حول الإدارة السليمة للمحميات، وجرى عرض من قبل مديري المحميات الجمعيات البيئية المتوسطية المشاركة في المؤتمر، حيث أكد امين سر جمعية الحفاظ على البيئة المهندس محمد ضاهر، ان "دور الجمعيات البيئية يساهم في رفع منسوب التوعية لدى المجتمعات المحلية التي تعتبر شريك رئيسي في الحفاظ على البيئة". 

الأكثر قراءة

لبنان «ساحة» والسفيرة الاميركية: انتخبوا رئيسا قبل 15 ايلول والا الانتظار؟ «هدهد 3» ترصد قاعدة «رامات دافيد» وارباك في الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية هل تصدر الحكومة دفعة من التعيينات؟ ابو حبيب الى سوريا؟