اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تصدر ناديا ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيان قائمة الأرباح المتحققة من عمليات رعاية قمصان الأندية، في انعكاس لشعبيتهما وقوتهما الجاذبة اقتصاديا على مستوى العالم.

وكشفت صحيفة "ماركا" الإسبانية في تقرير لها أن ريال مدريد وبرشلونة هما الناديان اللذان يحققان أعلى العوائد من رعاية قمصانهما في العالم.

ويتصدر ريال مدريد قائمة أكثر الأندية جنياً للربح من قمصان الفريق بـ190 مليون يورو، موزعة بين 120 مليونا من شركة "أديداس" الألمانية صانعة القميص، و70 مليونا من "طيران الإمارات" الإماراتية الراعي الموضوع عليه.

ويحتل الغريم الأزلي لريال مدريد، برشلونة المركز الثاني بتحقيق 183 مليون يورو، موزعة بين 105 ملايين من شركة "نايكي" الأميركية صانعة القميص، و70 مليونا من الراعي "سبوتيفاي"، بالإضافة لـ 8 ملايين من تلفزيون "Ambiligh" أحد رعاة القميص، والموضوع على أكمامه.

ويحتل باريس سان جيرمان الفرنسي المركز الثالث بـ168 مليون يورو، موزعة بين 80 مليونا من "نايكي"، و70 مليونا من راعي القميص الخطوط الجوية القطرية، و18 من شركة "جوت" الموضوعة على أكمام القميص.

مانشستر سيتي الإنكليزي بطل دوري أبطال أوروبا يجمع من قميصه 167.5 مليون يورو، منها 76 مليونا من شركة "بوما" الألمانية المصنعة للقميص، و79 مليونا من طيران الاتحاد راعي النادي، و12.5 مليون من شركة "نيكسين" للإطارات.

ويحتل مانشستر يونايتد الإنكليزي المركز الخامس في قائمة الأرباح المحققة من القميص بـ159 مليون يورو، منها104  ملايين من "أديداس" التي تنتج القميص، و55 مليونا من شركة "تيم فيور" التي تضع الإعلانات عليه.

ويأتي تشيلسي الإنكليزي سادساً بـ130 مليون يورو، مقسمة بين 70 مليونا من "نايكي" و60 مليونا من "طيران الرياض"، أو شركة "Infinite Athlete" التي سترعى قميص الفريق.

أرسنال الإنكليزي من جانبه يحل سابعاً بـ128 مليون يورو، منها 70 مليونا من "أديداس"، و47 مليونا من الخطوط الجوية الإماراتية، و10 من شركة "Visit Rwanda".

ويحل بايرن ميونيخ الألماني ويوفنتوس الإيطالي في المركزين الثامن والتاسع توالياً بأرباح 110 ملايين يورو لكل فريق.

ويحصد بايرن 60 مليون يورو من "أديداس" و50 مليونا من راعيه "تليكوم"، أما يوفنتوس على الجانب الآخر فالمبلغ موزع بين 55 مليونا من "أديداس" و45 مليونا من شركة "جيب"، و10 ملايين من "CyGames".

ليفربول الإنكليزي من جانبه يأتي في الترتيب العاشر بـ91 مليون يورو فقط، منها 35 مليونا من "نايكي"، و47 من "ستاندرد شارترد" راعي القميص، و9 ملايين من"Expedia" الموضوعة على الأكمام.


الأكثر قراءة

احتمالات التهدئة والحرب متساوية وواشنطن تضغط لهدنة مؤقتة! «مسوّدة» رسمية حول «اليوم التالي».. والجيش يتحضر لوجستيا ردود اسرائيلية «يائسة» على «الهدد 3» وتهويل بمواجهة وشيكة