اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تصدر الإسباني بيب غوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي الإنكليزي، قائمة المدربين الأكثر إنفاقاً في تاريخ كرة القدم، وذلك بعد 15 عاما في عالم التدريب.

وعمل بيب غوارديولا كمدير فني لبرشلونة الإسباني في مستهل رحلته التدريبية بين عامي 2008 و2012، قبل أن يقود بايرن ميونيخ الألماني من 2013 إلى 2016.

وبعدها اتجه غوارديولا إلى ملعب الاتحاد حيث قاد مانشستر سيتي للهيمنة على كرة القدم الإنجليزية بـ5 ألقاب بريميرليغ في 7 مواسم، قبل أن يصعد في حزيران الماضي مع السيتيسنز لقمة القارة العجوز بالتتويج بدوري أبطال أوروبا.

وأنفق غوارديولا خلال مشواره في عالم التدريب مبلغ 1.7 مليار استرليني على الصفقات.

وبحسب صحيفة "ذا صن" البريطانية، فإن غوارديولا أنفق منذ قدومه لملعب الاتحاد في صيف 2016، أكثر من مليار استرليني على التعاقد مع أكثر من 50 لاعباً، لكنه حقق نجاحات مذهلة محليا وقاريا.

ولم يتوقف بيب غوارديولا على الإنفاق مع برشلونة وبايرن ميونيخ، إذ جلب السويدي زلاتان إبراهيموفيتش في 2009 من إنتر ميلان الإيطالي للبارسا مقابل 65 مليون استرليني، ثم بعدها تعاقد مع التشيلي أرتورو فيدال لـ "البافاري" مقابل 35 مليونا.

وحل البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب مانشستر يونايتد وتشيلسي وتوتنهام هوتسبير الإنكليزيين وريال مدريد الإسباني الأسبق في الوصافة، بإجمالي إنفاق بلغ 1.6 مليار استرليني خلال مسيرته مع كبرى فرق القارة الأوروبية.

وحظي مورينيو بدعم مالي قوي أثناء فترات توليه فرق ريال مدريد وتشيلسي وإنتر ميلان الإيطالي ومانشستر يونايتد.

الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد الحالي، والمتوج 4 مرات بلقب دوري أبطال أوروبا جاء في المركز الثالث بـ1.45 مليار على مستوى الإنفاقات، أثناء تدريبه فرق ميلان الإيطالي وتشيلسي وبايرن ميونيخ وإيفرتون الإنكليزي وريال مدريد ونابولي الإيطالي.

واحتل الإيطالي ماسيمليانو أليغري مدرب يوفنتوس بطل إيطاليا التاريخي، المركز الرابع بإجمالي إنفاق بلغ 1.2 مليار استرليني، حيث ضم اليوفي في عهده، البرتغالي كريستيانو رونالدو من ريال مدريد في 2018 مقابل 100 مليون يورو والأرجنتيني غونزالو هيغوايين مقابل 90 مليونا.

وجاء الأرجنتيني دييغو سيميوني مدرب فريق أتلتيكو مدريد الإسباني منذ عام 2011، في المركز الخامس بإنفاق بلغ 1.4 مليار استرليني، يليه سادساً التشيلي مانويل بيلغريني مدرب ريال مدريد ومانشستر سيتي الأسبق بـ1.3 مليارا.

وتواجد الألماني توماس توخيل مدرب بايرن ميونيخ الحالي وتشيلسي وباريس سان جيرمان وبروسيا دورتموند السابق في المركز السابع بإجمالي 1.02 مليار، يليه الإيطالي أنطونيو كونتي مدرب تشيلسي ويوفنتوس وتوتنهام هوتسبير السابق بـ1.01 مليار.

وظهر اسم ماوريسيو بوكيتينو مدرب تشيلسي الحالي وباريس سان جيرمان وتوتنهام هوتسبير السابق في المركز التاسع بـ989 مليون إنفاق، يليه الألماني يورغن كلوب المدير الفني الحالي لليفربول والسابق لدورتموند بصفقات بلغت قيمتها 971 مليون استرليني.


الأكثر قراءة

احتمالات التهدئة والحرب متساوية وواشنطن تضغط لهدنة مؤقتة! «مسوّدة» رسمية حول «اليوم التالي».. والجيش يتحضر لوجستيا ردود اسرائيلية «يائسة» على «الهدد 3» وتهويل بمواجهة وشيكة