اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

بدعوة من الاعلامي روبير فرنجية أحيا الصالون الثقافي  تكريماً للشاعر الكبير يونس الابن بمناسبة اطلاق الوثائقي - التلفزيوني عنه في الاغنية اللبنانية : " أغاني يونس كاتبا - لوحات الله راسما " في قاعة المارتينغال في الكازينو بمشاركة وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال زياد المكاري ووزير الثقافة القاضي محمد مرتضى ممثلاً بالاستاذ روني ألفا والنائب طوني سليمان فرنجية ورئيس مجلس ادارة كازينو لبنان رولان خوري وعائلة الشاعر يونس الابن وحشد كبير من اهل الفكر والثقافة والادب والفنون .

شارك في الحفل مؤسسي جائزة الموركس دور الدكتور فادي والدكتور زاهي الحلو ومن الاعلاميين حضر : مدير البرامج في اذاعة لبنان الحر طوني سليمان ومدير البرامج في اذاعة صوت كل لبنان شادي معلوف وناشر موقع ليبانون فايلز ربيع الهبر ومديرة موقع نشرة فن هلا المر والكاتب سركيس أبو زيد

وحضر ايضاً من الاعلاميين : لور سليمان - مرسال نديم - وفاء شدياق - انجليك مونس رلى ابو زيد - دانيال قزح - مرسال الترس - هلا حداد - بياريت نون .

وشاركت ايضاً الكاتبة منى طايع الى المنتجين زياد الشويري ومروان حداد والمخرج طلال الدرجاني والفنانين : الفيرا يونس - ليال نعمة - مايا يذبك - شادي مارون - ميشال وهبة - طوني البايع - ايلي سابا -الباحث الغنائي حسام أبو عقدة - الشاعر نعمان الترس .

استهلت الاحتفال الاعلامية ندى صليبا الشويري معرفة ومضيئة على حياة الشاعر يونس الابن واشارت الى ان الرئيس الراحل سليمان فرنجية كرم الاديب يوسف يونس في عهده وسجل يونس اسمه المركب في عهده وتوجهت الى النائب طوني فرنجية بتحقيق فكرة اطلاق شارع في مزيارة واقامة تمثال له في ساحاتها في عهد والده إن أصبح رئيساً للجمهورية .

بعد ذلك أعطت الكلام للمسؤولة الاعلامية في كازينو لبنان رنا وهبة التي تناولت اهمية الصالون الثقافي في كازينو لبنان ليكون جسر تواصل بين الثقافات والحضارات والاعمال الفكرية .

ونوهت بمضمون الوثائقي الذي أعده وقدمه روبير فرنجية عن يونس الابن وأخرجه الياس عبود .

بعد ذلك عرض الوثائقي على شاشة كبيرة لمدة أربعين دقيقة وفيه شهادات من شعراء ومطربين ومعلومات وتسجيلات نادرة .

الاعلامي روبير فرنجية ألقى كلمة خاطب فيها الشاعر يونس الابن من خلال أغانيه وتناول أهمية ما قدمه من كنوز الاغنية اللبنانية ،

كما شكر رئيس مجلس ادارة كازينو لبنان على احتضان العرض الثاني للفيلم بعد ان قامت بالعرض الاول الLBCI .

أما المخرج الياس عبود فسلط الضؤ على العمل من فكرة الى حلم الى فيلم صور بمرحلة الكورونا فقدم له يونس الابن قبل أن يقدمه لوحة بصرية للناس .

بدورها السيدة نجيبة رفول زوجة الشاعر يونس الابن استذكرت الغائب - الحاضر بين الدمع والبسمة وروت مفارقات من أدبه وشعره وظرفه .

أرملة الشاعر خصت الاعلامي روبير فرنجية بتحية واهالي مزيارة بمثلها واعتبرت حضور النائب طوني فرنجية تلقائياً فالصداقة التاريخية جمعت بيوتهم من جيل الى جيل .

وقدمت كتباً من اصداراته لوزير الاعلام وممثل وزير الثقافة والنائب فرنجية .

بعد ذلك غنى من شعر يونس الابن أربعة مطربين هم :

جورج وديع الصافي - مارون نمنم - دورا بندلي وانطوان وديع الصافي الذي عزف ما غناه على البيانو .

ممثل وزير الثقافة روني ألفا تحدث عن أهمية الشاعر يونس الابن الفكرية والادبية والثقافية وعن ضرورة تقديم الوثائقيات عن مشاهير الادب وقال بأن يونس الابن قامة أدبية لن تتكرر .

أما وزير الاعلام زياد المكاري فقال انه تعرف على الشاعر يونس الابن بصحبة الاعلامي روبير فرنجية منذ ثلاثين سنة بزيارة الى بيته في الحازمية ليكتب مقالاً في كتيب مهرجانات اهدن ، واليوم تعرفت على أدبه من خلال روبير بهذا الفيلم .

ولاحظ المكاري أن كل من الشاعرين أسعد السبعلي ويونس الابن من منطقة زغرتا الزاوية أعطوا الفنان الكبير وديع الصافي الروائع ، وان روبير قام باعداد وتقديم العمل من زغرتا وتولى اخراجه الياس عبود من كرمسدة ما يشكل مكسباً ثقافياً مهماً للمنطقة .

وطالب باكمال سلسلة الوثائقيات عن شعراء وادباء لبنان لتخليد اعمالهم وليتعرف الجيل الجديد عليهم .

بعد ذلك قدم الوزير المكاري دروع بيروت عاصمة الاعلام العربي الى الشاعر يونس الابن والزميل فرنجية ومخرج العمل تقديراً وامتناناً .

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

الضفة الغربيّة... إن انفجرت