اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

مع ارتفاع حدة التصعيد في قطاع غزة وسط ترجيحات لاتجاه "إسرائيل" نحو الهجوم البري، أبلغت الأخيرة سكان القطاع بإخلاء منازلهم والتوجه نحو الجنوب.

وجاء في نص البيان الذي ألقاه جيش العدو على سكان القطاع: "إلى سكان مدينة غزة، المنظمات الإرهابية قد بدأت الحرب ضد "دولة إسرائيل"، مدينة غزة أصبحت ساحة معركة، عليكم إخلاء بيوتكم فورًا والتوجه إلى جنوب وادي غزة".

وأضاف البيان أنه "من أجل أمنكم وسلامتكم، عليكم ألا تعودوا إلى بيوتكم حتى إشعار آخر من قبل الجيش "الإسرائيلي".

يجب إخلاء الملاجئ العامة والمعروفة في مدينة غزة.

ممنوع الاقتراب من الجدار الأمني وكل من يقترب يعرض نفسه للموت".

وصباح اليوم الجمعة، نقل المتحدث باسم جيش الإحتلال جوناثان كونريكوس بيانا إلى وسائل الإعلام ورسالة إلى سكان غزة، قبل هجوم بري محتمل متوقع قريبًا.

وقال كونريكوس، في مقطع فيديو نشرته صفحة الجيش الإسرائيلي الرسمية على منصة "إكس" إن "الساعات الماضية كانت هادئة نسبيًا مقارنة بالأيام الستة الماضية. ما يزال إطلاق الصواريخ مستمرًا، وما يزال "الإرهابيون" يهاجمون "الإسرائيليين" أو على الأقل يحاولون. وجهنا قبل ساعات رسالة بالعربية إلى سكان غزة".

وأضاف أنه "كخطوة إنسانية من أجل تقليل الخسائر في صفوف المدنيين، نحن نطلب من سكان غزة إخلاء منازلهم والتوجه إلى الجنوب، نحو وادي غزة، الذي يعد منطقة معروفة وواضحة لدى الجميع".

وكان جيش الاحتلال قد نشر بيانًا مكتوبًا صباح اليوم الجمعة أيضًا، قال فيه عبر المتحدث باسمه، إنه "يدعو كافة سكان مدينة غزة لإخلاء منازلهم والتوجه جنوبا".

وطلب "الجيش" من السكان "التواجد جنوب وادي غزة وفق ما يظهر في الخريطة".

وأوضح المتحدث أن حركة حماس "فتحت الحرب ضد "إسرائيل"، وتشهد مدينة غزة أعمالًا عسكرية".

وأضاف أنه "لن يسمح بالعودة إلى مدينة غزة إلا بعد صدور بيان يسمح ذلك. ممنوع الاقتراب من منطقة السياج مع "إسرائيل"".

وقال المتحدث إن مسلحي حماس "يختبئون داخل مدينة غزة في الأنفاق تحت البيوت وداخل مباني مكتظة بالسكان".

وتابع: "يا سكان غزة، عليكم التوجه جنوبا حفاظا على أمنكم الشخصي وأمن عائلاتكم".

وتأتي هذه الرسائل، في الوقت الذي كشفت به تقارير صحفية أن جيش الاحتلال يتحضر لعملية برية في غزة "قد تستمر لأشهر"، وينتظر الموافقة السياسية عليها.


الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

لا انتخابات رئاسية عام 2024 والخلافات بين دول اللجنة الخماسية مستمرة قيادي في حزب الله لـ «الديار»: قوة المقاومة رسّخت منع العدو الاسرائيلي من الاعتداء على لبنان