اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

قالت روسيا يوم الخميس إنها تنسق سياستها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع الصين، الحليف الوثيق الذي زاره الرئيس فلاديمير بوتين هذا الأسبوع.

وأضافت روسيا أن نائب وزير الخارجية ميخائيل بوجدانوف أجرى محادثات في الدوحة مع تشاي جون، المبعوث الصيني الخاص للشرق الأوسط، حيث تبادلا وجهات النظر إزاء الصراع بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية التي تدير قطاع غزة.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية "كان هناك تأكيد على تركيز موسكو وبكين المستمر على التنسيق الوثيق للجهود من أجل التوصل إلى تسوية سياسية لهذه الأزمة وغيرها من الأزمات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا..."

وتعتبر روسيا نفسها وسيطا محتملا في الأزمة بين إسرائيل وحماس بعد هجوم الحركة المباغت في السابع من أكتوبر تشرين الأول الذي أدى إلى مقتل 1400 شخص. وردت إسرائيل بقصف جوي قالت سلطات غزة إنه أودى بحياة أكثر من 3500 فلسطيني وإصابة أزيد من 12 ألفا آخرين.

وحاولت موسكو إلقاء جانب من اللوم في الأزمة على الولايات المتحدة، أقوى حليف لأوكرانيا، والتي بدأت روسيا غزوا شاملا ضدها العام الماضي.

ورُفض يوم الاثنين مشروع قرار صاغته روسيا في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة إلى جانب إطلاق سراح الرهائن وإتاحة وصول المساعدات الإنسانية والإجلاء الآمن للمدنيين المحتاجين.


الأكثر قراءة

كيف منعت إيران الحرب ضدّ لبنان؟