اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

حقق شارل لوكلير سائق فيراري قطب الانطلاق الأول للسباق الرئيسي لجائزة أميركا الكبرى في الفورمولا واحد، بينما خسر ماكس فيرستابن لفته الأسرع التي كانت قد وضعته أمام لوكلير بفارق 0.005 ثانية، بسبب خرق حدود المسار.

وكانت معركة متقاربة وغير متوقعة ربما بين ريد بُل وملاحقيها، من أبرزهم لوكلير الذي تفوق في نهاية المطاف على متن فيراري.

وكانت حدود المسار محور التركيز، خاصة مع المنعطفين 19 و20 الصعبين للغاية بالنسبة للسائقين لناحية البقاء ضمن الخط الأبيض على متن إطارات سوفت.

وتصدر زمن لوكلير البالغ دقيقة و34.828 ثانية أسرع الأزمنة في الطلعة الأولى خلال القسم الثالث للتصفيات، بينما تراجع فيرستابن حتى المركز الثالث خلف لويس هاميلتون سائق مرسيدس، الذي كان خلف فيراري بفارق 0.056 ثانية.

وخلال الطلعة الثانية السريعة، حسن زمنه إلى دقيقة و34.723 ثانية، ومباشرة دخل فيرستابن خلفه مسجلاً دقيقة و34.718 ثانية، لكنه خرج عن حدود المسار لتُحذف لفته مباشرة.

وذلك ما عزّز موقع لاندو نوريس سائق مكلارين بالمركز الثاني الذي كان على إطارات سوفت مستعملة خلال طلعته الأولى.

هاميلتون حاول لاحقاً تحسين الزمن وإزاحة مواطنه من صف الانطلاق الأول لسباق الأحد، لكنه لم ينجح لينهي الحصة ثالثاً خلف لوكلير ونوريس.

المركز الرابع كان من نصيب كارلوس ساينز سائق فيراري أمام سيارة مرسيدس الأخرى التي يقودها جورج راسل.

بينما تراجع فيرستابن حتى المركز السادس، وأمام زميله سيرجيو بيريز.

سائقا ألبين، بيير غاسلي وإستيبان أوكون حققا المركزين السابع والثامن، بينما أكمل أوسكار بياستري سائق مكلارين والفائز بسباق قطر القصير، ترتيب سائقي المراكز العشرة الأولى.

يشار إلى أن يوكي تسونودا وزميله دانيال ريكياردو وكذلك لانس سترول، سيتم التحقيق بأزمنتهم لاحتمالية عدم الامتثال لزمن اللفة الأقصى المسموح والمحدد بهدف خفض الزحام.

لكن مثل هذه التحقيقات في جولتي مونزا وقطر لم تُسفر عن عقوبات، لأن السائقين عادة يبطئون أكثر من المعتاد للسماح لغيرهم بالمرور دون إعاقتهم.


بيريز ينفي شائعات اعتزاله الفورمولا واحد

نفى سيرجيو بيريز سائق ريد بُل الشائعات التي تكلمت عن اعتزاله القريب لمنافسات الفورمولا واحد.

في قطر، حسم ماكس فيرستابن اللقب لصالحه، بينما خرج زميله بيريز من السباق القصير، وتلقى 3 عقوبات زمنية لخروجه عن حدود المسار في سباق الأحد.

وأشار كريستيان هورنر مدير الفريق إلى ضرورة الجلوس مع بيريز "والعودة للأساسيات" مؤكداً أن ريد بُل لم تعد تمتلك زميلين متوازنين كما هو الحال مع مرسيدس، فيراري ومكلارين.

وبعد الجولة، كثرت التكهنات حول مستقبل بيريز وربما أنه سيستغل سباق موطنه في المكسيك لإعلان اعتزاله الفورمولا واحد.

لكن بيريز، الذي يمتلك عقداً حتى نهاية موسم 2024 المقبل، نفى تلك الشائعات، مؤكداً أنه "كان يضحك" حين علم بها.

فقال: "أنا أضحك على مثل تلك الشائعات. لكن ليس بوسعي القيام بأي شيء لمنعها. أنا مركز بالكامل على عملي".

وتابع: "ذلك يلخص موسمي. شخص ما قال شيئاً عني وفجأة أصبح ذلك حقيقة. لكن لدي عقداً للموسم المقبل وليس هناك سبب يمنعني من إكماله".

وأردف: "سأقدم أفضل ما بوسعي. لديّ التزاماتي. والأهم، أن هذا لن يكون عقدي الأخير في الفورمولا واحد".

بالمقابل، أكد بيريز أن مجرد الانسحاب من عقده الحالي وسط معاناته مع سيارة ريد بُل الحالية سيكون خياراً "سهلاً".

فقال مؤكداً أنه لم يفكر أبداً بالاعتزال: "إنه وضع صعب وليس مثالياً حين تعاني من فترة صعبة في مسيرتك. لكنني أحب التحدي".

وأكمل: "أعتقد أن الانسحاب خيار سهل. لكن هذه ليست طبيعتي، وأنا لن أستسلم".

وأردف: "ليس لدي أدنى شك بقدرتي على العودة لأفضل مستوياتي وهذا هو هدفي الوحيد. لا أفكر في الاعتزال مطلقاً فذلك طريق سهل".

رغم ذلك، فإن البعض يتوقع إمكانية استبدال بيريز بدانيال ريكياردو سائق ألفا تاوري، منتصف الموسم المقبل، في حال فشل المكسيكي بمجاراة زميله فيرستابن.


هاميلتون قادر على "الشعور" بالتحسن بعد تحديثات أرضية السيارة

قال لويس هاميلتون أن الأرضية المحدثة لسيارته مرسيدس من بين أولى التحديثات التي يشعر معها بتحسن ملحوظ.

وسجل بطل العالم سبع مرات زمناً جيداً في تصفيات أوستن، حيث تأهل للسباق الرئيسي ثالثاً خلف شارل لوكلير ولاندو نوريس.

وبينما قللت مرسيدس من تأثير الأرضية الجديدة، مؤكدة أنها ضمن خطة العمل على فهم كامل أدواتها لسيارة 2024، لكن هاميلتون يمتلك وجهة نظر مختلفة.

حيث أكد أن الكسب في الأداء ملحوظ بطريقة لم تكن تحصل سابقاً بشكل منتظم مع التحديثات الماضية.

وقال: "لا أعلم حقاً إن كان الهدف تحسين الأداء أم دراسة سيارة الموسم المقبل، لكننا نواصل التجربة، ونحصل على المزيد من المعرفة لناحية الجهة التي يجب أن نسلكها مع السيارة".

وأكمل: "الأرضية ليست مختلفة بشكل كبير، لكن بقية السيارة على حالها تماماً. وهناك الكثير والكثير من النواحي التي يمكن تحسينها".

وأردف: "لكنها تمثل تحسناً واضحاً. هذه من بين أولى التحديثات التي شعرتُ بها فعلياً خلال العامين الماضيين. تلك خطوة إيجابية، علينا تحقيق خطوتين أو ثلاثٍ مثل هذه كي نصل إلى مستوى تنافسي ممتاز، وأعتقد أننا قادرون على ذلك".

من جهة أخرى، أوضح هاميلتون أن التحديثات "رفعت مستوى السيارة" ضمن جميع مستويات الأداء.

وقال: "أنا ممتن حقاً للتحسينات التي أدخلها الفريق للسيارة".

وأكمل: "الجميع يعمل بشكل كبير للغاية لجلب التحديثات، بالنسبة لنا، الاقتراب لهذه الدرجة من مكلارين، فيراري وحتى ريد بُل، لهو إثبات على مقدار كمية العمل التي يقوم بها الجميع".

لكن هاميلتون رغم ذلك، لا يبدو واثقاً من إمكانية المنافسة على الفوز في السباق.

فقال: "من المبكر الحُكم على ذلك. لا أحد منا يمتلك فكرة واضحة بعد".

وأضاف: "ربما مع عدم تواجد ريد بُل ضمن المراكز الثلاثة الأولى، فسنحصل على فرصة للمنافسة، لأنهم عادة بعيدون في المقدمة ويختفون مباشرة مع بداية السباق".

واختتم: "نأمل أن نخوض ثلاثتنا معركة متقاربة".

الأكثر قراءة

لبنان «ساحة» والسفيرة الاميركية: انتخبوا رئيسا قبل 15 ايلول والا الانتظار؟ «هدهد 3» ترصد قاعدة «رامات دافيد» وارباك في الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية هل تصدر الحكومة دفعة من التعيينات؟ ابو حبيب الى سوريا؟