اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يواجه الدوري الإيطالي لكرة القدم "سيري إيه" أزمة تتعلق بحقوق بث المباريات، والعقد الجديد مع القنوات صاحبة حقوق إذاعتها عالميا.

وكانت رابطة الدوري الإيطالي أعلنت بعد أشهر من التفاوض أنه تم توقيع عقد مع قناتي "دازن" و"سكاي" العالميتين، لمواصلة إذاعة مباريات المسابقة.

وتعاقد الدوري الإيطالي لـسنوات مع القناتين في صفقة بلغت قيمتها 779 مليون جنيه إسترليني.

وصوت 17 نادياً في الدوري الإيطالي من أصل 20 لصاحل إتمام الصفقة الجديدة، مقابل 3 أندية صوتت لصالح إنشاء قناة خاصة للمسابقة المحلية.

ورغم أن فكرة إنشاء قناة كانت ستصب في صالح الأندية وتجعل المسابقة الفائز الأكبر بكل عقود الإعلانات والرعاية، فإن المعنيين وجدوا صعوبة في البدء في عمل القناة الآن لأن العقد الحالي مع القناتين العالميتين ينتهي بنهاية الموسم، مما يجعل الوقت ضيقا للغاية

وتسبب ذلك في إجبار فرق الدوري الإيطالي على القبول بصفقة أقل 23 مليونا عن العقد السابق.

ووصف أوريليو دي لورينتس، رئيس نادي نابولي حامل لقب الدوري الإيطالي، صفقة بث المباريات الجديدة لـ"السيري إيه" بأنها ستقتل المسابقة، بسبب ضعف المقابل المالي الذي تم الحصول عليها منها.

وعلق دي لورينتس على الصفقة بالقول: "الكرة في بلادنا ستموت، إنها هزيمة لكرة القدم عندنا".

وأكمل: "دازن وسكاي غير مؤهلتين وغير جديرتين بكرة القدم الإيطالية".

وسيؤدي العقد الجديد إلى تقاسم القناتين أرباح البث مع فرق الدوري الإيطالي، بنسبة 50 % لكل طرف، ما يجعلها غير قادة على منافسة أندية دوريات أوروبا الكبرى الأخرى، وتحديداً الإنكليزي والإسباني والألماني.


الأكثر قراءة

لبنان «ساحة» والسفيرة الاميركية: انتخبوا رئيسا قبل 15 ايلول والا الانتظار؟ «هدهد 3» ترصد قاعدة «رامات دافيد» وارباك في الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية هل تصدر الحكومة دفعة من التعيينات؟ ابو حبيب الى سوريا؟