اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يؤدي البنكرياس دورا مهما في عملية الهضم ويحمي من تطور مرض السكري. ويقوم البنكرياس بإنتاج نوعين من الإفرازات: الأول خارجي يفرز إلى القناة الهضمية، حيث يقوم بإفراز عصارة تحتوي على إنزيمات هاضمة. والثاني داخلي إلى مجرى الدم، ويتضمن عددا من الهرمونات، أهمها الإنسولين، الذي يعمل على تمثيل السكر والمواد الكربوهيدراتية، وهو ما يؤدي اختلالها إلى الإصابة بمرض السكري.

ولكن مع كل هذا، من السهل تعرضه للإصابة بالأمراض. وفي هذا الصدد، يوضح الدكتور ألكسندر مياسنيكوف كيفية حماية البنكرياس، حيث وفقا للإحصائيات ازداد في السنوات الأخيرة عدد المصابين بالتهاب البنكرياس ثلاثة أضعاف، وليس السبب العادات السيئة كالتدخين والإفراط في تناول الكحول وفي تناول الطعام فقط، بل هناك أسباب أخرى.

يعتبر التهاب البنكرياس الحاد من بين جميع أمراض الجهاز الهضمي سببا رئيسيا لدخول المستشفى، وله معدل وفيات مرتفع. كما أن سرطان البنكرياس يحتل المرتبة السابعة للوفيات بسبب السرطان. ووفقا لمياسنيكوف، الكحول وحصى المرارة هما سببان رئيسان في 90 في المئة من حالات الإصابة بالتهاب البنكرياس. ويلاحظ التهاب البنكرياس الحاد لدى 3 في المئة والتهاب كيس المرارة لدى مريض واحد من كل عشرة مرضى من المصابين بحصى المرارة.

ويشير الطبيب، إلى أن العديد من الأدوية تسبب التهاب البنكرياس: بعض أدوية الإيدز، العديد من الأدوية المضادة للتشنجات وبعض مضادات الحيوية. كماأن بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالتهاب البنكرياس. ويعتقد أن الأسبرين ومضادات الالتهابات غير الستيروئيدية (الأدوية ذات التأثيرات المضادة للالتهابات والمسكنات ومخفضة الحرارة)، على العكس من ذلك، تقلل من خطر التهاب البنكرياس.

وفقا لنصائح الأطباء يجب عدم تعاطي الكحول أو المخدرات أو الإفراط في تناول الطعام، ويجب على الشخص الاهتمام بنظامه الغذائي واستشارة طبيب اختصاصي في الوقت المناسب إذا شعر أنه أصيب بالتهاب البنكرياس.

هذا وتشمل الأغذية المفيدة للبنكرياس:

- الكركم: يعد الكركم من التوابل السحرية التي تحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن فضلا عن مضادات الأكسدة، وهو مفيد للبنكرياس.

-الثوم: يمكن تناول خليط الثوم والعسل على معدة خاوية كل صباح. وبشكل عام، يحتوي الثوم على عدد من المواد المفيدة التي يضاهي أثرها أثر المضادات الحيوية. علاوة على ذلك، يساعد هذا الدواء الطبيعي على حماية الجهاز المناعي وتقوية البنكرياس.

- السبانخ: تعد السبانخ من المنتجات المفيدة لصحة البنكرياس، ويمكن تحضير طبق من السلطة تتمثل مكوناتها الأساسية في البصل والثوم والسبانخ.

- البروكلي: إنّ البروكلي من الخضراوات الغنية بالفيتامينات، ويتميز بخصائصه التي تحمي البنكرياس من الإصابة بأمراض مختلفة.

- العنب الأحمر: يحتوي العنب الأحمر على مضادات الأكسدة التي تقلل الالتهابات في البنكرياس وتدمر الخلايا السرطانية. ونظرا لفوائده العديدة والمتنوعة، ينصح الخبراء بتناول العنب الأحمر مرة واحدة على الأقل أسبوعيا.

- البطاطا الحلوة: تساعد البطاطا الحلوة على تقليل خطر إصابة البنكرياس بأمراض مختلفة بنسبة 50%.

- الأوريغانو: وفقاً لمجموعة من البحوث، يعتبر الأوريغانو منتجا مفيدا جدا لصحة البنكرياس.

الأكثر قراءة

إستنفار داخلي ودولي لاستيعاب حادثة الجولان «تل أبيب» تريد توسعة الحرب... لكنها غير قادرة على ذلك! دروز لبنان وسوريا يتصدّون للفتنة «الإسرائيليّة» من بوابة مجدل شمس