اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

وسط التساؤلات عن مستقبل الصراع الاوكراني، في ظل تحول الاهتمام الاميركي والغربي الى «اسرائيل» بعيد عملية «طوفان الاقصى»، اكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو امس ان الغرب يعمل على مد نطاق حرب اوكرانيا.

فقد اتهم شويغو الغرب برغبته في توسيع الحرب في أوكرانيا إلى منطقة آسيا والمحيط الهادي، وذلك في تصريحات أدلى بها في «منتدى للدفاع» في بكين نقلتها وسائل الإعلام الرسمية الروسية.

وفي حديثه خلال منتدى شيانغشان ، وهو أكبر حدث للديبلوماسية العسكرية في الصين، قال شويغو إن حلف شمال الأطلسي (الناتو) يغطي على  حشد القوات في منطقة آسيا والمحيط الهادي من خلال «التفاخر بالرغبة في الحوار»، حسبما ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء. وقال إن دول الحلف تروج لسباق تسلح في المنطقة وتزيد من وجودها العسكري وتزيد من وتيرة وحجم التدريبات العسكرية هناك، وأضاف أن القوات الأميركية ستستخدم تبادل المعلومات مع طوكيو وسول بشأن إطلاق الصواريخ لردع روسيا والصين.

واشار الى إن تحرك روسيا لإلغاء تصديقها على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية لا يعني نهاية الاتفاقية، مضيفا أن روسيا لم تخفض عتبة استخدام الأسلحة النووية. واكد أن موسكو مستعدة لإجراء محادثات تسوية ما بعد الحرب للأزمة الأوكرانية بشأن مزيد من التعايش مع الغرب، لكن الدول الغربية بحاجة إلى التوقف عن السعي إلى إلحاق هزيمة إستراتيجية بروسيا.

وقال شويغو إن الظروف غير مهيأة بعد لإجراء مثل هذه المحادثات، مضيفا أنه من المهم أيضا ضمان علاقات متساوية بين جميع القوى النووية والأعضاء الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذين يتحملون مسؤولية خاصة في الحفاظ على السلام والاستقرار العالميين.

الأكثر قراءة

مُحامو سلامة طلبوا مهلة لتقديم الدفوعات الشكليّة... والقاضي حلاوي أوقفهم ... والجلسة الثانية الخميس المقبل محادثات لودريان مع العلولا ستطرح حلاً يبدأ بجلسىة انتخاب دون نصاب تليها جلسة حوار ثم جلسات الانتخاب الأنظار تتجه الى الحدود الجنوبيّة مع شمال فلسطين المحتلة بعد تهديدات العدو الإسرائيلي بالتح