اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

اختتمت فعاليات المعرض الأول للصناعات الغذائية والمونة البيتية الذي أقيم في مطرانية سيدة النجاة على مدى يومين برعاية مدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحود وتنظيم ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع بالتعاون مع الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب.

واقيم للمناسبة حفل حضره المدير العام لوزارة الزراعة المهندس لويس لحود، النائب السابق شانت جنجنيان، رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران ابراهيم مخايل ابراهيم، مدير عام غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقاع يوسف جحا، رئيس جمعية تجار زحلة زياد سعادة، رئيس الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب الدكتور رامي اللقيس، القاضي عماد الأتات، المهندس وسيم رياشي، رجل الأعمال هيكل العتل وعدد كبير من رؤساء الأديرة والكهنة والعارضين والمدعوين.

افتتح الحفل بالنشيد الوطني اللبناني تلته كلمة ترحيب من عريف الاحتفال مارون البلعة.

اللقيس

والقى رئيس الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب كلمة أعرب فيها عن سروره بنجاح المعرض بشكل كبير، وقال: "انا شخصياً لم اتوقع ان يكون المعرض ناجحاً بهذا الشكل، كانت مفاجأة كبيرة ، ويهمني بعد 36 ساعة على انطلاق المعرض ان اسلّط الضوء كيف ان منطق الشركة مهم ومفيد للاستمرار، وكيف استطعنا جميعاً التغلب على العزلة سواء على المستوى الثقافي او الفكري او الاجتماعي واذا تغلبنا عليها نكون اقوى ونستطيع افادة الكثير من الناس".

من جهته، قال المطران ابراهيم: "نحن نؤمن بكل العارضين في هذا المعرض، نؤمن بكل الأيادي المباركة التي عملت وتعبت وانتجت، لذلك انا ادعو من موقعي وبإمكانياتي المحدودة، وامكانياتي هي الناس التي احبها، الى قيام معرض دائم للصناعة الغذائية والمونة، وان يكون الى جانبه مصنع دائم للإنتاج، لكيلا تختلط الأمور على الوزارات ولا نضطر الى الحصول على الف رخصة، سيكون المعرض مجانياً والمصنع مجانياً ايضاً لكل الذين يختارون ان يعيشوا من تعبهم ومن عرق جبينهم، والا يكون هناك احد يفرض عليهم عقوبات مهما كانت حتى لو كانت دولاً كبرى، ممنوع ان يعاقبنا احد فالعقوبات ليست لنا، العقوبات هي للذين يتنازلون عن انسانيتهم وضميرهم ويحاولوا فرضها على غيرهم."

لحود

من جهته، شكر المدير العام لوزارة الزراعة المطران ابراهيم على "هذه المبادرة الناجحة، وقال: "هذا النشاط لن يكون الأخير، سيدنا ابراهيم لديه الكثير من الأفكار التي تخدم القطاعات الزراعية، وانا كمدير عام لوزارة الزراعة وابن زحلة سأواكبكم في كل القطاعت الزراعية او غيرها، وكل مبادرة تساهم في ابقاء الناس في ارضهم، ممنوع الا يكون لدينا مبادرات في زحلة والبقاع ، ولن ننتظر احداً ليصنع لنا المبادرات، علينا ان نكون كطائر الفينيق كي ننتصر".

وعن تسويق الإنتاج اللبناني، قال لحود: " نحن نعرف ان الأسواق العربية هي اقرب اسواق الى لبنان. وانا تواصلت مع عدة اسواق وهي مستعدة لإستيراد المنتجات الزراعية كالعراق الذي رحب باستيراد الإنتاج الزراعي والحيواني، وهنا ادعو المزارعين الى تقديم افضل ما لديهم من مواصفات. ونحن بصدد اعادة دراسة كل الإتفاقيات مع كل الدول بشكل ان نجري تقييماً للصادرات والواردات. من غير المسموح ان نستورد من دولة ولا نصدّر اليها. نصدّر وفق حاجة البلد، اي الأولوية للمنتج المحلي وامن غذاء الشعب اللبناني ومن ثم نستورد وفق الحاجة".

وفي ما يتعلق بالأسواق العالمية، قال: "انني عائد للتو من البرازيل ووزراة الزراعة ستنطلق بحركة كبيرة على كل العواصم في كل دول العالم. ومن مطرانية سيدة النجاة اناشد الإنتشار اللبناني وبشكل خاص الإنتشار الزحلي لمواكبتنا في موضوع تسويق المنتوجات اللبنانية، كلما دعمتم التسويق كلما ابقيتم اهلكم في ارضهم، وعززتم صمود البلد وادخلتم اليه العملة الصعبة".

وأعلن ان "المعرض الدائم الذي اقترحه سيادة المطران سنسير به، واتمنى من بلدية زحلة المعلقة وتعنايل ان تواكبنا في هذا الموضوع وكذلك غرفة التجارة والصناعة والزراعة لأقامة المعرض الدائم. علينا المبادرة من الغد بالدعوة الى اجتماع يشمل البلدية، رؤساء البلديات المجاورة وغرفة التجارة، لأن المعرض الدائم قادر على مساعدة المنتجين الصغار الموجودين معنا وغيرهم على تسويق منتجاتهم وعلى فتح اسواق جديدة."".

واختتم الاحتفال بإقامة عشاء قروي تذوق خلاله المشاركون المنتجات المعروضة.


الأكثر قراءة

صرخة معلولا: أيّها الأسد أنقذنا