اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

بدأ خروج حاملي الجوازات الأجنبية من قطاع غزة الى مصر عبر معبر رفح.

أتى ذلك، بعدما كشفت هيئة المعابر في غزة السماح لنحو 500 أجنبي بمغادرة القطاع المحاصر، وفق ما أظهرت قوائم بالأسماء نشرتها على حسابها الرسمي في فيسبوك.

وشملت اللوائح أسماء مواطنين من أستراليا والنمسا وبلغاريا وإندونيسيا والأردن وفنلندا وجمهورية التشيك واليابان.

بالإضافة إلى ذلك، سيسمح لموظفي اللجنة الدولية للصليب الأحمر وعدد من المنظمات غير الحكومية العاملة في القطاع بمغادرة غزة. إلا أن الهيئة لم تحدد بالضبط المنظمات غير الحكومية المعنية.

لكنها دعت كل من ورد اسمه في القوائم إلى التواجد في الصالة الخارجية للمعبر في الساعة الـ07:00 (08:00 بتوقيت موسكو) لتسهيل سفرهم.

في المقابل، لم يصدر أي موقف رسمي علني من السلطات المصرية حول مسألة خروج الأجانب، علماً أن القاهرة كانت أعلنت سابقا موافقتها على الإجلاء.

غير أن مصدراً مطلعاً أوضح أن هذا الاتفاق الإقليمي تم بوساطة قطر وسيسمح لحاملي جوازات السفر الأجنبية وبعض المدنيين المصابين بجروح خطيرة بالخروج من غزة.

كما أكد أن هذا الاتفاق غير مرتبط بأمور أخرى قيد التفاوض مثل إطلاق سراح الأسرى أو الهدنة الإنسانية.

كذلك أوضح مصدر أمني مصري لوكالة أنباء العالم العربي أنه "من المحتمل أن يُسمح بمرور 520 أجنبيا إلى مصر، ومن الممكن أن يسمح بمرورهم على مرحلتين اليوم وغدا".

كما عبرت مجموعة من سيارات الإسعاف المصرية معبر رفح، إلى الجانب الفلسطيني، لنقل جرحى فلسطينيين من قطاع غزة، فيما دخلت 70 شاحنة مساعدات إلى القطاع اليوم الأربعاء.

وقال مسؤول طبي بمدينة العريش لوكالة الصحافة الفرنسية إن فرقا طبية ستتواجد عند المعبر لفحص الحالات القادمة من غزة فور وصولها، وتحديد المستشفيات التي سيتوجه إليها.


الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

مفوضية اللاجئين لن تسلم «داتا» النازحين واجتماع في بكركي وتحركات شعبية الورقة الفرنسية كتبت «بالإنكليزية» وتجاهلت «الرئاسة» و14 ملاحظة لبنانية صواريخ بركان تلاحق غالانت وعمليات نوعية للمقاومة و30 غارة للطيران المعادي