اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

ضربت العاصفة سيران شمال غرب أوروبا، اليوم الخميس، مصحوبة برياح قوية وأمطار غزيرة مما أسفر عن مقتل شخص في فرنسا وأدى إلى إغلاق المدارس والمطارات وخدمات السكك الحديدية والعبارات.

وأسفرت هذه العاصفة عن مقتل سائق شاحنة إثر سقوط شجرة شمال شرق باريس، بحسب وكالة “رويترز” الإخبارية.

كما ترك ما لايقل عن 1.2 مليون أسرة فرنسية بدون كهرباء.

وحثت السلطات في فينيستير، بريتاني، الناس على البقاء في منازلهم وتجنب الرياح التي بلغت سرعتها 207 كيلومترات في الساعة، مما أدى إلى ورود أنباء عن أمواج يبلغ ارتفاعها 20 مترًا قبالة الساحل.

كانت العاصفة سيران، التي جاءت في أعقاب العاصفة بابيت قبل أسبوعين، مدفوعة بتيار نفاث قوي اجتاح المحيط الأطلسي، مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة ورياح عاتية تسببت بالفعل في فيضانات غزيرة في أيرلندا الشمالية وأجزاء من بريطانيا.

وقال وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين على شبكة التواصل الاجتماعي “أكس” إنه "تم نقل 1315 شخصًا إلى مواقع المخيمات أو الملاجئ، وتم إخلاء العديد من المنازل في مدينة بريست فينيستير بعد سقوط رافعة".

وحذر الحاكم المحلي آلان إسبيناسي لراديو آر تي إل: “أكرر، ابقوا في المنزل”.

ومع ذلك، أظهرت العاصفة في فرنسا بعض علامات التراجع، حيث خفضت هيئة الأرصاد الجوية الفرنسية تنبيهها بشأن الرياح القوية في ماتشي وفينيستير وكوت دارمور من الأحمر إلى البرتقالي.

وفي بريطانيا، كانت جزر القنال من بين المناطق الأكثر تضررا، حيث أفادت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن النوافذ تحطمت واقتلع سقف أحد المنازل في جيرسي، مما أجبر العائلات على الانتقال إلى الفنادق القريبة.

كما تأثر جنوب إنكلترا بشدة، حيث تم إغلاق العديد من المدارس وحثت جمعية الإنقاذ الخيرية التي تنقذ الأرواح في البحر الناس على تجنب الساحل.

وأصدر مكتب الأرصاد الجوية البريطاني تحذيرًا باللون الأصفر للندن وجنوب شرق إنكلترا.

وقال مكتب الأرصاد الجوية البريطاني إن العاصفة سيران كانت عاصفة خريفية طبيعية إلى حد ما.

وأضاف أنه في ظل توقعات مناخية معينة قد يزيد تواتر وشدة مثل هذه العواصف في شتاء بريطانيا قليلا.

كما وألغت شركة الخطوط الجوية الهولندية كيه إل إم مئات الرحلات الجوية من وإلى أمستردام، كما ألغيت القطارات الدولية من العاصمة الهولندية إلى باريس، وأغلقت ممرات الشحن في جنوب غرب البلاد.

وأصدرت وكالة الأرصاد الجوية الإسبانية التي تديرها الدولة أيضًا تحذيرات حمراء اليوم الخميس للمناطق الشمالية في غاليسيا وكانتابريا، حيث من المتوقع أن يصل ارتفاع الأمواج إلى تسعة أمتار.

الأكثر قراءة

مقايضة اوروبية للبنان في ملف النزوح: مليار يورو مقابل دور «الشرطي»؟ بلينكن يتأكد ان حرب غزة مرتبطة بحرب الشمال: اما صفقة مع حماس او حرب شاملة عصابة «التيك توك» جريمة منظمة… المتورطون 30 والضحايا عشرات القاصرين!