اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب جلال بعينو


تنمو الرياضات القتالية بشكل كبير في لبنان ويبرز العديد من الأبطال والبطلات فيها ومنهم لاعب الجودو البطل فادي فؤاد خليل (18 سنة و129 كلغ) الذي لفت انظار المراقبين في اللعبة اليابانية المنشأ.

ونجح خليل في احراز العديد من الكؤوس والميداليات الملوّنة خلال مسيرته وهو الذي أتم الـ 18 سنة من عمره منذ اشهر قليله اذ ابصر النور في 29 حزيران من عام 2005.

وبرع خليل في الجودو خلال المسابقات المحلية والدولية فنجح في خطف أضواء المتابعين لرياضة الجودو الذي يرئس اتحادها المحامي فرنسوا سعادة منذ سنوات عدة.

فهذه الموهبة الواعدة بحاجة الى مزيد من رعاية المعنيين لتنمية موهبته لا بل تكريمه من قبل القيّمين على الرياضة اللبنانية اذ يرى فيه الكثيرون النجم المستقبلي  للجودو اللبناني في حال مواظبته على التمارين.

ولا تقتصر ممارسة خليل على ممارسة بل "اجتاح" العديد من الرياضات الفردية والجماعية (الركبي).

ميداليات بالجملة

ويقول خليل لـ "الديار" "لقد بدأت بممارسة لعبة الجودو في سن الـ 12 من عمري تحت اشراف  المدرب الكبير روني خوّام وذلك في نادي "فيت فور لايف". وقبل دخولي معترك لعبة الجودو مارستُ رياضة الملاكمة الانكليزية وأحببتها الى جانب الجودو لكن هذه الأخيرة جذبتني أكثر فكثّفت من تدريباتي شبه اليومية واحرزت العديد من الألقاب منها بطولة المدارس عامي 2018 و2019 بالجودو (وزن فوق الـ 73 كلغ) وكنت تلميذاً في مدرسة الانطوني (عجلتون) حيث تتلمذت وانا الآن في سنتي الجامعية الأولى في جامعة سيدة اللويزة (ذوق مصبح) ومن ألقابي لقب بطولة لبنان عام 2019 في الوزن المفتوح مع نادي بودا (أدما)".

وتابع خليل، ابن كسروان، قائلاً "لقد شاركت في بطولة رباعية اقيمت في لبنان ضمت كل من لبنان وقبرص وسوريا واليونان وحققت نتائج جيدة الى جانب احرازي ميدالية برونزية في بطولة العرب التي أقيمت عام 2018".

وسكت خليل قليلاً وتابع سرده الأمور قائلاً "شاركت في بطولة آسيا بالسامبو منذ فترة واحرزت ميدالية برونزية الى جانب ميدالية فضية  في البطولة العربية. ومنذ اشهر واصلت حصدي للميداليات واحرزت ميدالية ذهبية في بطولة لبنان على الرغم انني تعرّضت الى اصابة. كما احمل عشرات الشهادات التي نلتها من خلال احرازي الألقاب المحلية والخارجية".

هوايات عدة

وحول الهوايات التي يمارسها حالياً اجاب خليل "امارس رياضة الركض والملاكمة والركبي مع فريق جامعة سيدة اللويزة بحيث سأشارك في بطولات الركبي قريباً. كما اتدرب في احد لأندية لتنمية لياقتي".

وحول هدفه المقبل قال فادي ضاحكا "انا أحمل الحزام البني حالياً واطمح للحصول على الحزام الأسود والمشاركة في بطولات لبنان فقط ضمن صفوف نادي بودا وأن احرز الالقاب بالجملة بالحزام الأسود. الجودو رياضة كبيرة وجميلة.سأكون صريحاً : اريد ايضاً  ممارسة رياضة الفنون القتالية المختلطة (أم. أم. آي) لمجرد الهواية. أعشق الرياضات القتالية والركبي".

دعم الوالد

وحول الدعم الذي يلقيه خلال ممارسته للرياضة قال فادي "والدي الحبيب فؤاد يواكبني منذ دخولي المعترك الرياضي وهو ملهمي ومرشدي وكان يمارس رياضة الملاكمة ورياضة الركبي في السابق. اود ان اشكر والدي على الدعم الذي يوفره لي وآمل ان أكون عند حسن ظنه. حالياً اتدرب لوحدي في نادي بودا. صراحة امارس الرياضة من اجل الحفاظ على لياقتي البدنية ومن منبركم ادعو الجميع خاصة الجيل الناشئ الى ممارسة رياضة الجودو. واود ان اكشف امراً ان لي شقيق اصغر واسمه جوان (7 سنوات) يزاول رياضة الجودو وانا ادربه وسيكون  نجماً في اللعبة بالمستقبل".

بدوره يقول الوالد فؤاد خليل "انا فخور بابني البطل فادي وهو حقق الانجازات الرياضية  بالجملة خلال ست سنوات وآمل ان يحقق طموحه في المستقبل. سأظل أدعمه من دون حدودوعلى المعنيين تطوير مهاراته وقدراته العالية لأنه قادر ان يرفع اسم لبنان عالياً في المحافل الخارجية".


الأكثر قراءة

حزب الله يستبعد الحرب الشاملة والموفد الألماني غادر دون «جوابٍ» استشهاد القيادي محمد ناصر والمقاومة تمطر قواعد العدو بالصواريخ هل طرحت البطريركية المارونية صلاح حنين على» الثنائي الشيعي»؟