اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أكدت الناطقة باسم الخارجية الفرنسية آن كلير لوجاندر، أن باريس مررت رسائل لإيران ولبنان حتى لا ينزلق لبنان نحو الصراع الدائر في قطاع غزة و"إسرائيل".

وأضافت في مقابلة خاصة مع العربية، اليوم الجمعة، أن بلادها دعت لوقف إطلاق النار في غزة منذ بداية الأحداث.

كما قالت إن عددًا كبيرًا من المدنيين قتلوا في غزة، وتم استهداف منشآت صحية، مشددة على الموقف الفرنسي الواضح، وهو إدانة استهداف كافة المدنيين.

لكنها أكدت في ذات الوقت أن "إسرائيل" تدافع عن نفسها، لكن يجب اتباع القانون الدولي الإنساني، لافتة إلى أن المؤتمر الإنساني الدولي في باريس كان هدفه مساعدة سكان غزة.

وعن القصف الذي طال مبنى وكالة الصحافة الفرنسية في غزة، كشفت الناطقة باسم الخارجية الفرنسية، أن باريس قدمت طلبًا لاستيضاح الانتهاكات بقصف المبنى.

وأضافت أنه تم طلب إيضاح من "إسرائيل" بعد استهداف المركز الثقافي الفرنسي بغزة، داعية "إسرائيل" إلى وقف الانتهاكات ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وتشنّ "إسرائيل" حملة قصف مدمّر على قطاع غزة، وباشرت قواتها منذ 27 تشرين الأول عملية برية في شماله، ردًا على هجوم غير مسبوق نفذه عناصر من حركة حماس داخل أراضيها في السابع من تشرين الأول.

وقتل ما لا يقل عن 1400 شخص في "إسرائيل" معظمهم مدنيون سقطوا في اليوم الأول من هجوم حماس غير المسبوق منذ قيام الدولة العبرية عام 1948. كما تعرّض ما يقارب 240 شخصًا من "إسرائيليين" وأجانب للخطف وتمّ نقلهم إلى داخل قطاع غزة.

وفي غزة، استشهد أكثر من 11078 شخصًا بينهم أكثر من 4506 أطفال، بحسب آخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس، اليوم الجمعة.

واستشهد في الضفة الغربية 180 فلسطينيا منذ بداية الحرب.

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

غالانت يدعو نتنياهو للمصادقة على المقترح المصري