اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أشعل نادي ريال مدريد الإسباني معركته مع الغريم التقليدي برشلونة، بعد كلمة نارية من رئيسه الحالي والتاريخي فلورنتينو بيريز.

وشهدت العلاقة بين ريال مدريد وبرشلونة تحسنا كبيرا في السنوات الأخيرة، لكنها توترت منذ الموسم الماضي، بعدما تورط النادي الكاتالوني في دفع أموال لخوسيه نيغريرا، نائب رئيس لجنة الحكام السابق، خلال فترة عمله حتى 2019.

ودخل ريال مدريد في صدام مع برشلونة، بعدما اتهم النادي الكاتالوني بدفع رشوة لنائب رئيس لجنة الحكام السابق، مشيرا إلى أنه تضرر من هذا الأمر، وهو ما أثار غضب خوان لابورتا، رئيس "البلوغرانا" الذي أكد أن النادي الملكي هو المستفيد الدائم من التحكيم.

بيريز أعاد فتح النار على برشلونة في تصريحات على هامش الجمعية العمومية لنادي ريال مدريد، أمس السبت، حيث أكد أنه لم يكن من الطبيعي أن يدفع النادي الكتالوني للحكم السابق على مدار عقدين كاملين.

وقال فلورنتينو بيريز في هذا الصدد: "ليس طبيعياً أن يدفع نادي كرة قدم 8 ملايين يورو في 20 عاماً لنائب رئيس لجنة الحكام".

وواصل: "إنها حالة خطيرة للغاية وتلحق ضرراً كبيراً بصورة كرة القدم الإسبانية في العالم".

وأتم: "أريد أن أكون مختصراً، خاصة أنه يتوجب علينا احترام مسار العدالة، لقد تم قبولنا كطرف متضرر، ليس من المناسب محاولة تبرير شيء خطير للغاية مثل هذا عبر مهاجمة المتضررين".

وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن أعضاء الجمعية العمومية في ريال مدريد صفقوا بحرارة لحديث بيريز عن قضية نيغريرا.

نيران في وجه الجميع

وكان بيريز أطلق مجموعة تصريحات مثيرة هاجم فيها أكثر من جهة، أبرزها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا".

وعقد ريال مدريد أمس السبت، جمعيته العمومية لمناقشة مستقبل النادي وفريق الكرة وكل ما يخصه، بالإضافة للتصويت على عدة قرارات مهمة.

واستغل الرئيس الأكثر تتويجاً بالألقاب في تاريخ ريال مدريد، الحدث لإطلاق مجموعة من التصريحات صوب عدة جهات، منها رابطة الليغا وتقنية الفيديو المساعد للحكم "فار" واليويفا.

ويرى بيريز صاحب مشروع دوري السوبر الأوروبي الذي سار به لمقاضاة اليويفا بشأن قانونية المسابقة، بأن الجهة الحاكمة لكرة القدم في القارة العجوز تمارس سياسة احتكارية.

وأبدع بيريز إلى جانب 12 نادياً أوروبياً تقلصت فيما بعد إلى برشلونة فقط، قبل أكثر من عامين، فكرة دوري السوبر الأوروبي لتحل محل دوري أبطال أوروبا من أجل تحقيق استفادة مالية قصوى للأندية عن النظام الحالي لدوري أبطال أوروبا، ولكن سرعان ما تركت الأندية الفكرة في ظل تكاتف الحكومات الوطنية في القارة مع الاتحاد الأوروبي.

وقال بيريز عن اليويفا في تصريحات نقلتها صحيفة "ماركا" الإسبانية: "إن كرة القدم الأوروبية تواجه مشكلة مؤسسية خطيرة للغاية. وعلينا أن نقوم بردة فعل".

وأردف: "إن كرة القدم الأوروبية لا تنتمي لليويفا، ولا الإسبانية تنتمي لأي جهة، إنها ملك للجميع".

وعن فكرة دوري السوبر الأوروبي: "إنها أهم الآن أكثر من أي وقت مضى.. يجب أن تكون الأندية هي المتحكمة في كل شيء، وأن تفرض القوانين التي يلتزم بها الجميع".

وواصل بيريز هجومه: "يجب ألا تكون الأندية هي الدول التي تفقد مئات الملايين.. نحن نحتاج قوانين تطبق على الجميع، ومشروع دوري السوبر لا يريد القضاء على البطولات المحلية، بل نريد فقط تقوية كرة القدم وتحسينها، فهي بطولة تنافسية على أساس الجدارة".

وشدد بيريز على أن اليويفا مهتم فقط باستمرار نظام الإدارة، لكن: "لا توجد شفافية، ولا يريدون التطور، ولا يتعايشون مع التقنيات الجديدة.. أندية أميركا الشمالية سبقتنا في هذا المجال، إنهم يقومون بعمل جيد للغاية ونحن نقدم شيء في منتهى السوء".

كيف تتطور كرة القدم الأوروبية؟

ويشير بيريز إلى أنه: "لا يتوجب فرض المزيد من الرسوم على مشاهدة كرة القدم والمنتج سيء، لا يمكن أن تتمثل الاستراتيجية في تحصيل عشرة بالمائة من راتبك لمشاهدة كرة القدم".

وأسهب: "اليويفا لا يحق له ممارسة الاحتكار، في 21 ديسمبر/ كانون الأول سنعرف عقوبة ذلك، آمل أن تتمكن الأندية الأوروبية من تحديد مستقبلها".

وستصدر الغرفة الكبرى في محكمة العدل الأوروبية يوم 21 من الشهر المقبل قراراً ملزماً لليويفا وريال مدريد بشأن قانونية مشروع دوري السوبر الأوروبي وقانونيتها.

الفار في إسبانيا

من ناحية أخرى، هاجم بيريز الطريقة التي تطبق من خلالها تقنية الفيديو المساعد للحكم "VAR" في الدوري الإسباني.

وأوضح: "الوضع في إسبانيا أكثر إثارة للقلق من أوروبا، هناك قضايا حساسة مثل التحكيم، لن أتحدث عن الاتحاد الإسباني الذي يمر بمرحلة تجديد الآن، ولكن يجب أن يتغير كل شيء".

وتسائل بيريز ساخراً: "حسناً، من يرسم خطوط الفار، لماذا لا نرى صورة كاملة للتسلل، أنا على ثقة بأن الحكومة ستعمل على تجديد هياكل نظام التحكيم في إسبانيا، بعدما تدهورت مصداقية مسابقاتنا بشكل قوي للغاية".

الأكثر قراءة

لبنان «ساحة» والسفيرة الاميركية: انتخبوا رئيسا قبل 15 ايلول والا الانتظار؟ «هدهد 3» ترصد قاعدة «رامات دافيد» وارباك في الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية هل تصدر الحكومة دفعة من التعيينات؟ ابو حبيب الى سوريا؟