اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أصدرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، نداءً عاجلًا للاستعداد والاستجابة بلبنان بسبب تزايد الأعمال العدائية على الحدود.

وطلبت "تمويلًا من أجل زيادة القدرة على التدبير العلاجي للإصابات الجماعية والرعاية الطارئة، وضمان استمرار الخدمات الصحية الأساسية المُقدَّمة للفئات السكانية الضعيفة والمتضررة، وتعزيز ترصُّد الأمراض ومكافحتها، وإجراءات أخرى".

ووضعت المنظمة في "اعتبارها سيناريوهين محتملين في هذا النداء إذا اقتصرت الأعمال العدائية على جنوب لبنان، فتُقدِّر المنظمة أنها ستحتاج إلى 6.7 مليون دولار أميركي للاستعداد والاستجابة؛ وإذا امتدت الأعمال العدائية إلى البلد بأكمله، فستحتاج إلى 11.1 مليون دولار أميركي".

وأشارت إلى أن "هذا النداء جزء من نداء متجدد من المنظمة للتمويل المتعدد البلدان من أجل الأرض الفلسطينية المحتلة والبلدان المجاورة، بمتطلبات تمويل إجمالية تُقدَّر بنحو 140 مليون دولار أميركي".

ولفتت إلى أنه "يشيع في البلد نقص الأدوية وتكبُّد المواطنين لتكاليف صحية باهظة يدفعونها من أموالهم الخاصة". 

وتابعت أن التقديرات تسير إلى أن أكثر من 40% من القوى العاملة الصحية قد غادرت البلد، وأن شخصين من كل 3 أشخاص في لبنان يحتاجان إلى مساعدات إنسانية، ومنها مساعدات صحية.

كما قالت إن "الأعمال العدائية المستمرة في جنوب لبنان وعلى الحدود مع "إسرائيل"، وحالة انعدام اليقين بشأن المستقبل، تُلقي أعباء إضافية على عاتق النظام الصحي.

ويشار إلى أنه استشهاد حتى الآن 77 شخصًا، وأُصيب 331 آخرون، ونزح أكثر من 26000 شخص داخل لبنان. كما أُبلِغ عن وقوع ثلاث هجمات على مرافق الرعاية الصحية".

الأكثر قراءة

«اسرائيل» تواصل التهويل: انسحاب حزب الله او الحرب الشاملة تعديلات بالشكل لا بمضمون «الورقة الفرنسية» لا بروفيه وامتحان موحد لـ«الثانوية»