اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


تراجعت أسعار النفط خلال الأسبوع الماضي، على الرغم من ارتفاعها بأكثر من أربعة في المئة في آخر جلسات الأسبوع، المنتهي في البورصات اول من امس الجمعة، منتعشة من أدنى مستوياتها في أربعة أشهر التي سجلتها في جلسة الخميس الفائت، مع تلقيها دعما وسط جني المستثمرين للأرباح، ومع العقوبات الأميركية على بعض مقدمي خدمات الشحن للنفط الروسي.

تحركات الأسعار

أنهى كلا الخامين الأسبوع على انخفاض بأكثر من واحد في المئة، وهو الانخفاض الأسبوعي الرابع على التوالي، متأثرين في الغالب بزيادة مخزونات الخام الأميركية واستمرار الإنتاج القياسي المرتفع.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت، ، بواقع 3.19 دولار بما يعادل نحو 4.1 في المئة إلى 80.61 دولارا للبرميل عند التسوية، وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.99 دولار، أي 4.1 في المئة، إلى 75.89 دولارا.

وتم تعويض بعض الخسائر بعد أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات هذا الأسبوع على شركات وسفن لشحنها نفطا روسيا يباع بأكثر من الحد الأقصى للسعر المفروض من مجموعة السبع.

كما أثرت أزمة العقارات المتفاقمة وتباطؤ النمو الصناعي في الصين.

وقال آندرو ليبو رئيس شركة ليبو أويل أسوشيتس "نمو الطلب من الصين كان دون التوقعات".

ويخفض منتجو النفط الأميركيون عدد الحفارات العاملة منذ ما يقرب من عام بسبب ضعف الأسعار.

ولكن شركة "بيكر هيوز" لخدمات الطاقة قالت إن العدد زاد هذا الأسبوع بمقدار ستة، وهو أكبر ارتفاع منذ شباط.

ومع انخفاض سعر برنت عن 80 دولارا للبرميل، يتوقع عدد كبير من المحللين الآن أن تمدد أوبك+، وخاصة السعودية وروسيا، خفضها الطوعي حتى عام 2024.

وقالت مصادر في أوبك+ لرويترز إن من المقرر أن تدرس المجموعة ما إذا كانت ستجري خفضا إضافيا في إمدادات النفط حين تجتمع في وقت لاحق هذا الشهر.

وقال محللون من "غولدمان ساكس" في مذكرة إن أسعار النفط انخفضت قليلا هذا العام رغم أن الطلب تجاوز توقعاتنا المتفائلة.

وأضافوا: "إمدادات أوبك غير الأساسية كانت أقوى بكثير من المتوقع، وعوضتها جزئيا تخفيضات أوبك".

وتوقع بنك غولدمان ساكس أن يبلغ متوسط أسعار خام برنت 92 دولارًا للبرميل في عام 2024، وسط طلب قوي بينما ستظل إمدادات أوبك عند مستويات منخفضة.

وقال البنك في مذكرة صدرت مؤخرا، إنه يتوقع عجزًا قدره 0.7 مليون برميل يوميًا ونموًا قويًا للطلب قدره 1.6 مليون برميل يوميًا في عام 2024.

وأوضح البنك أن توقعاته تشير إلى أن سوق النفط ستضيق بوتيرة معتدلة، لكنه لا يزال يرى أن هناك طاقة إنتاجية فائضة كبيرة للتعامل مع الصدمات.

وأضاف غولدمان ساكس، أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مستعدة لإبقاء سعر خام برنت ضمن نطاق 80 إلى 100 دولار.

وفي الوقت نفسه، أكدت المملكة العربية السعودية وروسيا، وهما جزء من مجموعة المنتجين أوبك +، هذا الشهر أنهما ستواصلان تخفيضات طوعية إضافية في إنتاج النفط حتى نهاية العام الحالي، مع استمرار القلق بشأن الطلب والنمو الاقتصادي في التأثير بأسواق النفط الخام. 

الأكثر قراءة

صرخة معلولا: أيّها الأسد أنقذنا