اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

فاز مرشح تيار اليمين المتشدد في الأرجنتين وزعيم تحالف "الحرية تتقدم" خافيير ميلي بالانتخابات الرئاسية، متقدمًا على منافسه مرشح تحالف "الاتحاد من أجل الوطن" سيرخيو ماسا.

ومن المعروف عن الرئيس الأرجنتيني المنتخب معارضته انضمام بلاده إلى مجموعة "بريكس"، التي وافقت خلال قمتها الأخيرة في جنوب أفريقيا على دعوة الأرجنتين للانضمام إليها، كما يُعد ميلي من أنصار دولرة الاقتصاد الأرجنتيني والتحالف مع الولايات المتحدة.

ومن جهته، أعرب السفير الروسي لدى الأرجنتين دميتري فيوكتيستوف عن أمل موسكو تعزيز التعاون مع بوينس آيرس في ظل الإدارة الجديدة، مؤكدًا أن روسيا ستظل دولة صديقة للأرجنتين ومستعدة لتقديم المساعدة لها.

بدورها، أعلنت ديانا موندينو، المرشحة لمنصب وزير الخارجية في الأرجنتين في إدارة الرئيس المنتخب خافيير ميلي، أن بلادها لن تنضم إلى مجموعة "بريكس"، التي دعت الأرجنتين للانضمام إليها خلال قمتها في آب الماضي.

وقالت موندينو في تصريح لوكالة "سبوتنيك" ردًا على سؤال حول ما إذا كانت الأرجنتين ستنضم إلى مجموعة "بريكس": "كلا، لا أعرف سر هذا الاهتمام كله بمجموعة بريكس".

ويُذكر أن مجموعة "بريكس" التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، دعت خلال قمة جوهانسبرغ في آب الماضي، الأرجنتين ومصر وإيران وإثيوبيا والإمارات والسعودية، لكي تصبح أعضاء كاملي العضوية في المجموعة، اعتباراً من 1 كانون الثاني 2024.

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

الورقة الفرنسيّة المعدّلة عند بري... وحزب الله يُحدّد ملامح «اليوم التالي» التعديلات تتضمّن إعادة «انتشار» لا انسحاب للمقاومة... ماذا عن ملف الغاز ؟ توصية المعهد القومي «الإسرائيلي»: لا تغامروا بحرب شاملة في الشمال !