اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تتواصل لليوم 44 العمليات العسكرية النوعية لحزب الله على الحدود الجنوبية، حيث استهدف المجاهدون مواقع وتجمعات لجنود الاحتلال الاسرائيلي بالأسلحة المناسبة وحققوا فيها اصابات مباشرة.

وفي التفاصيل، تعرضت منطقة اللبونة في أطراف الناقورة لقصف صهيوني.  واستهدفت مدفعية العدو أطراف بلدات رميش وعيتا الشعب وعين الزرقاء بين علما الشعب والناقورة، فيما سقط عدد من القذائف المعادية على أطراف ميس الجبل وحولا ويارون في جنوب لبنان. فيما حلق الطيران الاستطلاعي المعادي فوق قرى القطاعين الغربي والاوسط.

وشنّ العدو قصفًا مدفعيًا على أطراف طيرحرفا ورب الثلاثين ومحيبيب ويارين، وسُجلت مشاركة لمروحيات الاحتلال في الاعتداء على أطراف مارون الراس بالتزامن مع القصف المدفعي، في حين شهدت بلدة محيبيب قصفًا مدفعيًا متواصلًا، ظهرا.

استهداف منزل النائب قبلان

وكانت نفذت طائرة مسيّرة "إسرائيلية" غارة على بلدة الخيام وسقط صاروخ بين المنازل. واستهدفت مدفعية الاحتلال ايضا، منزل عضو هيئة الرئاسة في "حركة أمل" النائب قبلان قبلان في منطقة الجبل في ميس الجبل.

كما حوصر الراعي محمود يونس ( 60 عاما) ابن بلدة حولا، بنيران القذائف التي انهالت عليه من كل حدب وصوب، بينما كان يرعى ماشيته في وادي البياض الواقع بين حولا ومركبا، وقد شاءت العناية الإلهية أن ينجو بعد تمكنه من الاحتماء من القنابل. وبعد توقف القصف، هرع أهالي بلدته إلى الوادي المذكور لاغاثته فوجدوه سالماً في مخبئه.

بيانات حزب الله

وفي السياق، اعلنت المقاومة الاسلامية في بيان انه "دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وتأييداً لمقاومته الشريفة، ‏استهدف مجاهدو ‏‏‏المقاومة الإسلامية بعد ظهر أمس بواسطة ثلاث مسيرات هجومية مراكز تجمع جنود الاحتلال ‏الاسرائيلي غرب كريات شمونة وحققوا فيها اصابات مباشرة".

واعلنت "المقاومة" في بيان انه "دعماً لشعبنا الفلسطيني في قطاع غزة وتأييداً لمقاومته، استهدف مجاهدو ‌‌‌‌‏المقاومة ظهرا بالصواريخ ‏و‏القذائف المدفعية تجمع مشاة إسرائيلي في مثلث الطيحات وحققوا فيه إصابات مباشرة".‏

وفي بيان آخر، أعلنت المقاومة انه: "دعماً لشعبنا الفلسطيني في قطاع غزة وتأييداً لمقاومته، استهدف المجاهدون صباح  تجمع مشاة إسرائيلي في محيط موقع الضهيرة بالقذائف المدفعية وحققوا فيه اصابات مباشرة".  ‏

واعلنت "المقاومة " في بيان انه "دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وتأييداً لمقاومته، إستهدف مجاهدو ‌‌‌‏المقاومة الإسلامية صباحا  قوة مشاة إسرائيلية في تلة الكرنتينا قرب موقع حدب يارون، وثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة المناسبة وحققوا فيها إصابات مباشرة."

وفي بيان آخر، اعلنت المقاومة الإسلامية انه "دعماً لشعبنا الفلسطيني في قطاع غزة وتأييداً لمقاومته، هاجم مجاهدو ‌‌‏المقاومة مجدداً صباحا موقع ثكنة ‏برانيت مركز قيادة الفرقة 91  بصاروخي بركان من العيار الثقيل وتمت إصابتها إصابةً مباشرة."

وكانت اوردت "المقاومة الاسلامية" جدولا بعدد اصابات العدو في المستعمرات المحاذية للحدود مع لبنان، وقد بلغت1523 جريحا.

إحصائيات حجم الأضرار

وأوضاع النازحين في الجنوب

الى ذلك، أظهرت إحصائيات حكومية حجم الأضرار التي لحقت الجنوب، وكذلك أعمال الاغاثة والمساعدات للنازحين التي تقوم بها الوزارات والإدارات والمنظمات الدولية الشريكة، وفق الاتي:

-  تعرُّض لبنان (محافظتَي الجنوب والنبطية) لـ722 قصفا وغارة

-  حرق 5,1 مليون متر مربع

-  سقوط 96 شهيداً

-  نزوح 46,325 شخصاً من منازلهم

- 1,062 أي 2,3 في المئة من النازحين يقطنون في مراكز إيواء

-  انتقال 57 في المئة من النازحين إلى مدن وبلدات في الجنوب والنبطية.

-  تفعيل نظام المساعدات، لكنّ الوصول إلى أكثرية النازحين في المنازل بحاجة إلى جهد مضاعف.

وحدة ادارة الكوارث

وكانت أشارت وحدة ادارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور في بيان، الى ان "النقص الحاصل في المساعدات المتعلقة بالنازحين من القرى الحدودية، بدأ يؤثر في مجريات الاستجابة لتلبية احتياجات أكثر من 16 ألف نازح موجودين في قضاء صور ومسجلين على لوائح رسمية لدى الوحدة والجمعيات والمنظمات التي تقدم مساعدات عينية للنازحين".

وأوضحت ان "العدد الفعلي وصل الى 16276 نازحا موزعين على قرى القضاء، واربعة مراكز ايواء تعمل الوحدة بالتعاون مع الجمعيات والمنظمات الدولية على تأمين حاجاتهم ضمن الامكانات المتوافرة لديها، ولا سيما أن عدد النازحين يزداد يوميًا، وبخاصة أننا دخلنا في فصل الشتاء مما يرتب اعباء اضافية لناحية تأمين المستلزمات المتعلقة بالتدفئة في مراكز الإيواء."


الأكثر قراءة

724 شهيداً فلسطينياً خلال 36 ساعة... وعمليّة بريّة «إسرائيليّة» جنوبي غزة! حزب الله يضرب أكثر من 15 موقعاّ «إسرائيلياً» وآليات عسكريّة... وجيش العدو يعترف بسقوط 11 جندياً «إسرائيلياً»