اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

للمرة الأولى هذا العام، غطت الثلوج التي تساقطت بكثافة ليل أمس الاول وصباح امس معظم المرتفعات الجبلية في الضنية، إبتداء من 1800 متر فوق سطح البحر وصولاً إلى القرنة السوداء التي شهدت تراكماً للثلوج عليها وفي المرتفعات المجاورة لها، إضافة إلى تساقط الثلوج فوق جبال الأربعين في المنطقة.

وأدى تساقط الثلوج إلى قطع الطريقين المؤديين إلى جرد النجاص وجرد مربين، إضافة إلى قطع الطريق الرئيسية التي تربط الضنية بالهرمل بعدما تجاوزت سماكة الثلوج عليها أكثر من 10 سنتيمترات، وسط نداءات وجهت عبر منصات وسائل التواصل الإجتماعي دعت المواطنين إلى تجنب التوجه نحو هذه الطرقات، بعدما قام عدد من الشبان ومحبو الثلوج وهواة الطبيعة الصعود بسياراتهم ذات الدفع الرباعي نحو هذه المناطق.

الدفاع المدني

توازيا، نفذت عناصر الدفاع المدني في المراكز المنتشرة على الأراضي اللبنانية كافة خلال الـ ٢٤ ساعة الماضية ٩٩ مهمة تخللها عمليات إنقاذ لمواطنين احتجزوا داخل سياراتهم بسبب غزارة السيول على طرقات العديد من المناطق اللبنانية، اخلاء مواطنين من منازلهم بعد أن اجتاحتها السيول في عدد من مناطق قضاء جبيل، سحب أشجار تسببت بقطع الطرقات في بعقلين، كسروان، المتن الاعلى، بيروت وفتح طرقات غمرتها الاتربة والوحول والانهيارات الصخرية في كسروان، جبيل، الجنوب النبطية.

كما نفذت العناصر مهمات اطفاء وإسعاف في العديد من المناطق اللبنانية.

وتواصل العناصر العمل على تلبية نداءات الإغاثة في الظروف والأوضاع كافة فور ورود البلاغ على رقم غرفة عمليات المديرية العامة للدفاع المدني الرقم ١٢٥".

وكان الدفاع المدني أعلن على منصة "إكس"، أن عناصره تمكنت بمؤازرة وحدات من الجيش المنتشرة عملانياً، وبعد جهودٍ مضنية استمرت من مساء الأحد ومن فجر أمس، من انقاذ ٦ مواطنين، احتجزتهم الثلوج داخل سيارتين رباعيتي الدفع وبيك أب على طريق الأرز - عيناتا عند الغرفة الفرنسية، وقد استغرق تنفيذ المهمة أكثر من ست ساعات من العمل المتواصل خلال الليل الى أن تم إيصالهما الى بر الأمان...

كما اعلن الدفاع المدني عبر منصة "اكس" ان "عناصره تمكنت بالتعاون مع سيارات مدنية، وبعد جهود مضنية، من إنقاذ 3 مواطنين ومعهم طفل في الخامسة من العمر حاصرتهم الثلوج عند تنقلهم على مرتفعات بسكنتا - جرود صنين. وقد واجهت العناصر صعوبات عدة خلال تنفيذ المهمة نظراً للظروف المناخية الشديدة السوء وانعدام الرؤيا بسبب كثافة الضباب.

وبعد أن تأكدت العناصر من سلامة المواطنين الأربعة قامت بنقلهم الى طريق عام صنين، حيث كان بانتظارهم أحد معارفهم لنقلهم الى المدينة".

مصلحة الارصاد الجوية

من جهتها، توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس اليوم، غائما جزئيا الى غائم احيانا في الفترة الصباحية مع ارتفاع في درجات الحرارة، كما تنشط الرياح في المناطق الشمالية في الفترة الصباحية.

وجاء في النشرة الاتي :

-الحال العامة: ينحسر تأثير المنخفض الجوي تدريجيا عن الحوض الشرقي للمتوسط ابتداء من صباح اليوم، ثم يتحول الى طقس خريفي متقلب.

-الطقس المتوقع في لبنان:

-الأربعاء: غائم جزئيا الى غائم بسحب مرتفعة مع ارتفاع إضافي في درجات الحرارة حيث تعود الى معدلاتها الموسمية، تنخفض نسبة الرطوبة و تنشط الرياح في المناطق الجنوبية مساء.

أما الخميس: قليل الغيوم إجمالا مع ارتفاع إضافي في درجات الحرارة.

 


الأكثر قراءة

«رسائل» نصرالله تربك الأوروبيين... وقبرص تناى بنفسها عن «إسرائيل»؟ نصائح لـ«إسرائيل» بتأجيل الحرب لسنوات: الحياة في شمال فلسطين ستصبح معدومة