اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي إنه نجا من خمس محاولات اغتيال على الأقل، منذ بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة بأوكرانيا.

جاء ذلك في حديثه لمجلة The Sun، حيث تابع: “أعتقد أنه كانت هناك 5 أو6 محاولات على الأقل”، وردا على سؤال أحد الصحفيين حول ما إذا كانت أوكرانيا يمكن أن تغتنم فرصة “لقتل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أجاب زيلينسكي: “هذه حرب، ولأوكرانيا كل الحق في الدفاع عن أراضيها”.

وكان المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف قد نفى التقارير حول خطط السلطات الروسية لقتل زيلينسكي.

من جانبه قال نائب مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، في ايار، بعد هجمات طائرات أوكرانية مسيرة على الكرملين، إنه لم تعد هناك خيارات غير التصفية الجسدية للرئيس فلاديمير زيلينسكي وفريقه، فيما وصف بيسكوف هذا الهجوم بأنه “محاولة لتنفيذ عمل إرهابي ضد رئيس الدولة الروسية”.

وكانت صحيفة “الإندبندنت” قد نشرت، منتصف يناير الماضي، مقتطفات من كتاب الصحفي والإعلامي كريس ويبل، “معركة جياته: داخل جدران البيت الأبيض لبايدن”، والذي كتب فيه أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية ويليام بيرنز سافر إلى كييف قبل اندلاع الأعمال العدائية في أوكرانيا لتحذير زيلينسكي من التهديد بمحاولات الاغتيال.

وذكر الجانب الأوكراني أن الرئيس نجا من أكثر من 12 محاولة اغتيال منذ فبراير 2022، وادعى ويبل أنه تم منع اثنتين منها على الأقل بفضل المعلومات الاستخباراتية التي نقلها بيرنز إلى زيلينسكي خلال رحلته إلى كييف.

الى ذلك أفاد وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس، بأن بلاده ستقدم لكييف حزمة جديدة من المساعدات العسكرية بقيمة 1.3 مليار يورو. ونقلت قناة “NTV” عن بيستوريوس خلال لقائه مع نظيره الأوكراني رستم عمروف قوله إن الحزمة الجديدة من المساعدات العسكرية الألمانية ستضم 4 أنظمة للدفاع الجوي من طراز “IRIS-T SLM” وقذائف مدفعية.

ووصل بوريس بيستوريوس في زيارة غير معلنة إلى كييف.

على صعيد آخر أعلن سفير المهمات الخاصة بوزارة الخارجية الروسية روديون ميروشنيك أن القوات الأوكرانية تنشر العديد من مقراتها ومستودعاتها في المؤسسات الطبية والاجتماعية والتعليمية.

وقال ميروشنيك في مؤتمر صحفي: “توجد هناك مقرات ومستودعات وخدمات أخرى للوحدات العسكرية في الطوابق السفلية في عدد كبير من المؤسسات الطبية الواقعة بالقرب من خط التماس”.

وأضاف أن كييف “تختبئ علنا خلف” المؤسسات الاجتماعية الطبية والتعليمية وتستخدم المدنيين “كدروع لحماية مقاتليها”.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية امس أن الخسائر البشرية للقوات الأوكرانية بلغت نحو 670 جنديا خلال آخر 24 ساعة.

الأكثر قراءة

إستنفار على الحدود الأردنيّة مع فلسطين المحتلّة بعد مقتل 3 «إسرائيلين» نتنياهو: أصدرتُ تعليمات لتغيير الوضع في الشمال أسبوع حاسم لسلامة... والراعي يُحذر من فراغ «مُتعمّد»