اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

بعدما أكد المتحدث باسم جيش الإحتلال أفيخاي أدرعي أمس الخميس أنه لن يُسمح بأي شكل بتنقل السكان من جنوب القطاع إلى شماله أثناء الهدنة، عاد وأعلن أن الشمال "منطقة حرب خطيرة"، مانعًا التجول فيها.

كما شدد في تغريدة عبر "X" اليوم الجمعة، أن على سكان غزة البقاء في "المنطقة الإنسانية" جنوبي القطاع.

وقال أدرعي، إن الحرب في قطاع غزة لم تنتهِ بعد، وإن تعليق النيران لأغراض إنسانية يأتي بشكل مؤقت.

وأتى هذا بعد ساعات فقط من إعلان جيش الإحتلال عدم السماح بالتنقل "غير المنسق" للشاحنات من جنوب قطاع غزة إلى شماله أثناء فترة الهدنة، لافتًا إلى أن القوات "الإسرائيلية" ستتمركز عند خطوط وقف إطلاق النار داخل القطاع بعد بدء سريانها.

وأضاف "الجيش" أن القوات "الإسرائيلية" ستتموضع في المناطق غير المكتظة بالسكان وستستمر في التحركات الإدارية واللوجستية على محور نيتساريم والطريق الساحلي.

ويشار إلى أن الهدنة بين "إسرائيل" وحماس التي تم التوصل إليها الأربعاء، بوساطة قطرية مصرية أميركية، لإطلاق سراح أسرى في قطاع غزة مقابل معتقلين فلسطينيين في السجون "الإسرائيلية"، دخلت حيز التنفيذ صباح اليوم الجمعة.

وبدأت الهدنة الإنسانية في تمام الساعة السابعة صباحًا (05.00 بتوقيت غرينتش)، على أن يتم تسليم الدفعة الأولى من الأسرى المدنيين من قطاع غزة في تمام الساعة الرابعة مساء (14.00 بتوقيت غرينتش) الجمعة.

كما سيكون عدد المفرج عنهم 13 هم نساء وأطفال.

ويذكر أن حماس شنت في السابع من تشرين الأول هجومًا مباغتًا تسلل خلاله عناصرها إلى قواعد عسكرية "إسرائيلية" عبر السياج الفاصل، وهاجموا مستوطنات حدودية في غلاف غزة، أدى حسب "إسرائيل" إلى مقتل نحو 1200 شخص. كما اتخذت الحركة في الهجوم 240 رهينة، بينهم أجانب، اقتادتهم إلى داخل غزة.

فيما ترد "إسرائيل" منذ ذلك الحين بقصف مكثف على القطاع وعملية برية بوشرت في 27 تشرين الأول، ما أسفر حتى الآن عن استشهاد 14854 شخصًا، غالبيتهم مدنيون، وفق وزارة الصحة في غزة.

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

مُحامو سلامة طلبوا مهلة لتقديم الدفوعات الشكليّة... والقاضي حلاوي أوقفهم ... والجلسة الثانية الخميس المقبل محادثات لودريان مع العلولا ستطرح حلاً يبدأ بجلسىة انتخاب دون نصاب تليها جلسة حوار ثم جلسات الانتخاب الأنظار تتجه الى الحدود الجنوبيّة مع شمال فلسطين المحتلة بعد تهديدات العدو الإسرائيلي بالتح