اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

بدأت معالم الهدنة التي انتظرها العالم أجمع ودخلت حيز التنفيذ صباح اليوم الجمعة، تظهر على مناطق جنوب قطاع غزة، حيث كان الزحام سيد الموقف، فيما سمع إطلاق الرصاص شمالًا.

فقد شهدت مدينة رفح جنوبًا حركة نشطة في الشوارع، خرج فيها السكان من دون خوف من القصف أو الغارات متوجهين إلى الأسواق لشراء ما يحتاجونه وسط ترقب لما قد يحدث بعد انتهاء أيام الهدنة الأربعة.

أما الشمال، فأعلن فيه جيش الإحتلال منع التجول معتبرًا أنه "منطقة حرب".

وأكد أن الحرب في قطاع غزة لم تنتهِ بعد، وأن تعليق النيران لأغراض إنسانية يأتي بشكل مؤقت.

وبينما حاول آلاف النازحين العودة إلى بيوتهم شمالًا، أطلقت عليهم القناصة "الإسرائيلية" النار. 

وأفادت الجزيرة باستشهاد فلسطينيين اثنين وإصابة آخرين في إطلاق جيش الاحتلال النار على مواطنين حاولوا العودة إلى شمال قطاع غزة.

ونقلت سيارات الإسعاف المصابين من المنطقة الفاصلة بين جنوب وشمال القطاع عند مفترق "الشهداء" على أطراف مدينة غزة إلى مستشفى "شهداء الأقصى" بمدينة دير البلح.

وشرع مئات آلاف النازحين الفلسطينيين، صباح اليوم الجمعة، بالعودة إلى أحيائهم ومنازلهم بمناطق قطاع غزة المختلفة لتفقدها، مع بدء سريان هدنة إنسانية مؤقتة تستمر 4 أيام.

من جهة أخرى، أتاحت الهدنة تدفقًا معقولًا للمساعدات بما فيها الوقود من خلال السماح بدخول 200 شاحنة تقريبًا كل يوم، وهو معدل يقترب من نصف ما كان يدخل القطاع قبل السابع من تشرين الثاني والذي تقدره الأمم المتحدة بنحو 500 شاحنة.

ويأتي هذا بعدما ابتعد الطيران الحربي "الإسرائيلي" عن سماء غزة تدريجيًا منذ بدء وقف النار صباح اليوم.

وأكدت "العربية"، دخول مئات الشاحنات إلى غزة عبر معبر رفح، وخروج سيارات الإسعاف ناقلة الجرحى إلى المستشفيات المصرية.

كما أكد متحدث باسم رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو، أن الجيش استكمل انتشاره على خطوط الهدنة المؤقتة مع بدء تطبيق الاتفاق الساعة السابعة بالتوقيت المحلي.

وبدأت الهدنة صباح اليوم الجمعة على أن يليها إفراج عن دفعة أولى من الأسرى المدنيّين لدى حركة حماس بعد الظهر، على ما أعلنت قطر أمس الخميس، بينما أكّدت حماس مبادلة أسرى "إسرائيليّين" بأسرى فلسطينيّين.

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

مُحامو سلامة طلبوا مهلة لتقديم الدفوعات الشكليّة... والقاضي حلاوي أوقفهم ... والجلسة الثانية الخميس المقبل محادثات لودريان مع العلولا ستطرح حلاً يبدأ بجلسىة انتخاب دون نصاب تليها جلسة حوار ثم جلسات الانتخاب الأنظار تتجه الى الحدود الجنوبيّة مع شمال فلسطين المحتلة بعد تهديدات العدو الإسرائيلي بالتح