اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

وقع المستشار الإعلامي الدكتور نضال أبو زكي، المدير العام لمجموعة أورينت بلانيت، كتابه "المدن الذكية في العالم العربي وتأثيراتها الاقتصادية والاجتماعية"، ضمن فعاليات معرض بيروت العربي والدولي للكتاب، والذي صدر مؤخراً عن الدار العربية للعلوم ناشرون، في حفل أقيم في الجناح رقم A22، بحضور حشد من المسؤولين والسلك الديبلوماسي، وخبراء الاقتصاد والتكنولوجيا الرقمية، وشخصيات سياسية ورجال الأعمال والمدعوين. .

ويسلط الكتاب الضوء على الأهمية المتزايدة للمدن كمراكز حضرية تواكب المتغيرات المتسارعة المرتبطة بالتقدم الرقمي والذكاء الاصطناعي، ويرصد النماذج الملهمة والتجارب المتنوعة للمدن الذكية في العالم العربي. كما يستشرف أيضاً مستقبل المدن العربية الذكية، مركّزاً على أبرز التجارب والتكنولوجيات والتقنيات التي تمت الاستعانة بها في أنظمة العمل والبنى التحتية، إضافة إلى استعراض بعض المحاولات العربية الطموحة لتطوير هذا المفهوم ومواكبة التقنيات العالمية في هذا المجال خلال السنوات المقبلة.

كما يتطرق الكتاب إلى العديد من المواضيع أبرزها مواصفات المدن الذكيّة، واستراتيجيات وركائز التحول نحو المدن الذكية، والمدن الذكية العربية، ومشروع الإنسان العربي الذكي، بالإضافة إلى تحديات المدن الذكية وتأثيراتها في كافة مناحي الحياة.


الأكثر قراءة

ايجابيات نيويورك لا تلغي الخوف من حسابات نتانياهو الخاطئة ميقاتي يعود من العراق قلقا… وعقبتان امام حل «اليوم التالي»؟