اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


أعلنت السعودية ومجموعة من كبار منتجي تحالف "أوبك+"، عن تخفيضات طوعية إضافية لإنتاج النفط بإجمالي حوالى  2.2 مليون برميل يوميا، على أن يبدأ تطبيقها خلال الربع الأول من العام المقبل، "بهدف دعم استقرار وتوازن أسواق النفط".

وفي بيانات منفصلة أصدرتها 8 دول من أعضاء التحالف النفطي، فإنه عقب هذه التخفيضات الإضافية التي ستستمر حتى نهاية اذار 2024، "ومن أجل دعم استقرار السوق، ستتم إعادة هذه التخفيضات الطوعية، تدريجياً، وفقاً لظروف السوق".

كما أن هذه التخفيضات الطوعية، تأتي بالإضافة إلى التخفيضات الطوعية الأخرى التي تم الإعلان عنها سابقا في نيسان 2023، وتم تمديدها لاحقا حتى نهاية عام 2024، بحسب بيان من أوبك اليوم.

وأوضحت "أوبك" في بيانها أن هذه التخفيضات الطوعية سيتم احتسابها من مستوى الإنتاج المطلوب لعام 2024، وفق الاجتماع الوزاري الـ35 لمنظمة "أوبك" الذي عقد في 4 حزيران 2023.

وجاءت هذه التخفيضات التي تم الإعلان عنها بشكل منفصل بداية قبل أن تحصرها أوبك+ في بيان مجمع، بعد اجتماع المجموعة الوزارية لأوبك+ اليوم، والتي أعلنت عن انضمام البرازيل إليها اعتبارا من أول العام المقبل.

تفاصيل الخفض الطوعي الإضافي

السعودية أعلنت عن تمديد خفضها الطوعي البالغ مليون برميل يوميا، والذي بدأ تطبيقه في تموز 2023، ليستمر حتى نهاية الربع الأول من عام 2024.

وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس) عن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية، فإنه وفقا لهذا القرار سيكون إنتاج المملكة حوالى 9 ملايين برميل يوميا، حتى نهاية شهر اذار من عام 2024.

الخفض الطوعي الذي أعلنته المملكة يأتي بالإضافة إلى الخفض الطوعي، البالغ 500 ألف برميل يومياً، الذي سبق أن أعلنت عنه المملكة، في نيسان من عام 2023، والممتد حتى نهاية كانون الاول من عام 2024.

روسيا

قررت روسيا زيادة خفضها الطوعي من صادرات النفط وصادرات الوقود إلى 500 الف برميل يوميا خلال الربع الأول من العام المقبل، وكانت روسيا تعهدت في السابق بخفض الصادرات بمقدار 300 ألف برميل يوميا حتى نهاية العام الجاري.

وبحسب ما أعلنته روسيا فإن الخفض الطوعي الإضافي يتكون من 300 ألف برميل يوميا من النفط الخام، و200 ألف برميل يوميا من المنتجات المكررة.

ووفقا لما ذكرته روسيا فإن الخفض الإضافي في الصادرات سيتم احتسابه على أساس متوسط مستويات التصدير في شهري ايار وحزيران من عام 2023.

العراق

العراق، أعلن أيضا عن خفض طوعي إضافي لإنتاجه النفطي بمقدار 220 ألف برميل يوميا في الربع الأول من عام 2024.

وقالت وكالة الأنباء العراقية إن إنتاج العراق سيبلغ حوالى 4 ملايين برميل يوميا في الفترة من أول ك2 حتى نهاية اذار.

وأضافت أن هذا الخفض الطوعي يضاف إلى خفض طوعي سابق بمقدار 211 ألف برميل يوميا، والذي سبق الإعلان عنه في نيسان 2023، وسيستمر حتى نهاية ك1 2024.

الإمارات

أعلنت دولة الإمارات أنها ستخفض بشكل طوعي إضافي إنتاجها من النفط بمقدار 163 ألف برميل يوميا، اعتبارا من 1 ك2 2024 حتى نهاية شهر اذار 2024، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام).

وأضافت الإمارات في بيان أن إنتاجها النفطي سيصبح 2,912 ألف برميل يوميا، حتى نهاية اذار 2024.

وقالت: "وبعد ذلك، ودعماً لاستقرار السوق... ستتم إعادة كميات الخفض الإضافي هذه تدريجياً، حسب أوضاع السوق".

ويأتي هذا الخفض الطوعي إضافة إلى الخفض الطوعي البالغ 144 ألف برميل يوميا، الذي سبق أن أعلنت عنه الامارات في نيسان 2023 والذي سيستمر حتى نهاية ك1 2024.

الكويت

نقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن وزير النفط سعد البراك قوله، الخميس، إن الكويت ستخفض إنتاج النفط طوعيا بمقدار 135 ألف برميل يوميا لثلاثة أشهر بدءا من أول ك2.

وقال البراك إن إنتاج الكويت من النفط سيبلغ 2.413 مليون برميل يوميا حتى نهاية اذار 2024. وذكرت الوكالة أن الوزير قال إن الخفض يهدف إلى جعل الأسواق مستقرة وسيُضاف إلى خفض طوعي 128 ألف برميل يوميا أُعلن في نيسان ويستمر حتى نهاية نهاية ك1 2024. 

الأكثر قراءة

ايجابيات نيويورك لا تلغي الخوف من حسابات نتانياهو الخاطئة ميقاتي يعود من العراق قلقا… وعقبتان امام حل «اليوم التالي»؟