اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

بعد التطورات في البحر الأحمر، حيث استهدافت القوات اليمنية عدد من السفن التجارية بصواريخ ومسيرات إيرانية، أفادت "العربية " بأن سفناً حربية "إسرائيلية" وأميركية أحبطت عددًا من المسيرات والصواريخ إيرانية الصنع في باب المندب، الممر البحري الاستراتيجي الذي يربط البحر الأحمر بخليج عدن.

كما أضافت أن "إسرائيل" أرسلت إلى البحر الأحمر وباب المندب عددًا من القطع البحرية وغواصة متطورة لرصد تحركات إيران، موضحة أن القطع البحرية "الإسرائيلية" تنسق مع نظيرتها الأميركية العاملة في البحر الأحمر.

كذلك شددت على أن اعتراض السفن التجارية من قبل الحوثيين يضر بالملاحة البحرية ويرفع أسعار السلع.

بدوره صرح مصدر أمني لـ"العربية" أن "وقف الحوثيين عند حدهم وتحذير إيران من تهديداتها لسلامة الملاحة هو الحل الأمثل حالياً".

ويأتي ذلك بعد أن كشفت مصادر أمنية بحرية أن سفينة لنقل البضائع السائبة تعرضت لهجوم من طائرتين مسيرتين على الأقل أثناء إبحارها في البحر الأحمر، اليوم الأحد.

وقالت شركة الأمن البحري البريطانية، آمبري، إن سفينة حاويات أخرى ورد أنها أصيبت بأضرار من هجوم بطائرات مسيرة على بعد نحو 100 كيلومتر شمال غربي ميناء الحديدة شمال اليمن، وفق رويترز.

بدورها أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن سفينة حربية أميركية والعديد من السفن التجارية تعرضت لهجمات الأحد في البحر الأحمر.

وقالت إننا "على علم بالتقارير المتعلقة بالهجمات على المدمرة الأميركية "يو إس إس كارني" وسفن تجارية في البحر الأحمر"، حسب أسوشييتد برس.

وفي تصريحات لـ"العربية" أوضح البنتاغون أن "يو إس إس كارني دمرت مسيرة تابعة للحوثي اقتربت منها بالبحر الأحمر".

كما أضاف أننا "رصدنا إطلاق صاروخ باليستي باتجاه سفينة تجارية بالبحر الأحمر سقط قربها"، موضحًا أن "السفينة التجارية التي حاول الحوثيون استهدافها تحمل اسم يونيتي إكسبلورر".

كذلك ختم أننا "أسقطنا مسيرة تابعة للحوثي كانت متجهة للمدمرة يو إس إس كارني والسفينة التجارية".

فيما أعلن متحدث باسم الحوثيين استهداف سفينتين "إسرائيليتين" في باب المندب، الأولى بصاروخ بحري والثانية بطائرة مسيرة بحرية. وباب المندب هو الممر البحري الاستراتيجي الذي يربط البحر الأحمر بخليج عدن.

وأضاف أن "عملية الاستهداف جاءت بعض رفض السفينتين يونيتي إكسبلورر ونمبر ناين الرسائل التحذيرية من القوات البحرية" التابعة للحوثيين.

وتجدر الإشارة إلى أن الحوثيين يشنون ضربات بواسطة مسيرات وصواريخ يستهدفون فيها "إسرائيل" منذ الهجوم غير المسبوق الذي شنته حركة حماس في السابع من تشرين الأول، تسلل خلاله عناصرها إلى قواعد عسكرية "إسرائيلية" عبر السياج الفاصل، وهاجموا مستوطنات حدودية في غلاف غزة، أدى حسب إسرائيل إلى مقتل نحو 1200 شخص.

وهدد الحوثيون باستهداف السفن "الإسرائيلية" في البحر الأحمر، قبل أن يوسعوا الأسبوع الماضي نطاق تهديداتهم لتشمل السفن التابعة لحلفاء "إسرائيل" أثناء عبورها مضيق باب المندب.

الأكثر قراءة

مُحامو سلامة طلبوا مهلة لتقديم الدفوعات الشكليّة... والقاضي حلاوي أوقفهم ... والجلسة الثانية الخميس المقبل محادثات لودريان مع العلولا ستطرح حلاً يبدأ بجلسىة انتخاب دون نصاب تليها جلسة حوار ثم جلسات الانتخاب الأنظار تتجه الى الحدود الجنوبيّة مع شمال فلسطين المحتلة بعد تهديدات العدو الإسرائيلي بالتح