اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

اعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، في حديث تلفزيوني ، إن روسيا تبقى مستعدة للمفاوضات بشأن أوكرانيا وتفضل موسكو الوسائل السياسية والدبلوماسية، فيما اكد وزير الخارجية السلوفاكي يوراي بلانار أنه في الظروف الحالية لا يمكنه تصور أوكرانيا عضوا في الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن العضوية المحتملة لهذا البلد بالاتحاد «بعيدة جدا جدا».

فقد قال ممثل الكرملين: «قال الرئيس فلاديمير بوتين مرات عديدة، إن الأمر الرئيسي بالنسبة لنا هو تحقيق أهدافنا (بشأن الأزمة الأوكرانية). وبالطبع، نفضل القيام بذلك في المقام الأول من خلال الوسائل السياسية والدبلوماسية. ولهذا السبب نظل مستعدين للمفاوضات». وأشار بيسكوف إلى أن عملية المفاوضات توقفت في فترة سابقة بمبادرة من الأوكرانيين. وقال: «لقد اعترفوا بأنفسهم بأن ذلك تم بطلب من بريطانيا، بطلب من البريطانيين. لذلك فإن الوضع واضح تماما».

في وقت سابق، أكد النائب ديفيد أراخاميا رئيس الكتلة البرلمانية لحزب زيلينسكي في برلمان أوكرانيا، أنه كان بالإمكان وقف النزاع الأوكراني في ربيع العام الماضي 2022 لو أن كييف وافقت على مبدأ حياد الدولة الأوكرانية.

ونوه أراخاميا في مقابلة تلفزيونية بأن موسكو كانت بصدد الموافقة على وقف القتال في حال رفض كييف الانضمام إلى حلف الناتو والحفاظ على الحياد من قبل الدولة الأوكرانية.

وأضاف البرلماني الأوكراني: «لكن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون دعا إلى استمرار الأعمال القتالية وأقنع السلطات الأوكرانية بعدم التوقيع على أي اتفاقيات مع روسيا».

الى ذلك قال وزير الخارجية السلوفاكي يوراي بلانار في حديث لـ «standard.sk»: «إنها مسألة جدية بالفعل. لكن في الظروف الحالية لا يمكنني تصور (عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي). كيف ستبرر مثلا السيدة أورسولا فون دير لاين (رئيسة المفوضية الأوروبية) اقتراحها بشأن العضوية أو بدء المناقشة حول عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي أو كيف ستجيب عن السؤال كيف يمكننا بدء المفاوضات مع بلد يمر بمرحلة صراع عسكري... أعتقد أن عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي بعيدة جدا جدا».

وأعلن بلانار أمام الصحفيين في أعقاب جلسة وزراء خارجية الدول الأعضاء في حلف الناتو في نهاية نوفمبر الماضي، أن سلوفاكيا ستدعم الطموحات الأوكرانية الخاصة بانضمامها إلى الاتحاد الأوروبي إذا كانت هذه العملية عادية وليس سياسية. وأشار إلى أنه يجب على كييف أن تتفق مع الشروط التي تطرح أمام الدول الأخرى.

ومن المقرر أن تتم مناقشة القرارات المتعلقة ببدء المفاوضات بشأن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي وتخصيص الأموال لها، في القمة الأوروبية المقبلة التي ستعقد في بروكسل في 14 و15 كانون الاول الجاري.

الأكثر قراءة

من تعدّيات يزبك الى فضائح بركات ودرغام وجعجع... حكايات نفوذ وفساد بلا حدود على شاطئ كفرعبيدا - تحوم!