اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

فيما تواصل "إسرائيل" قصفها المكثف لليوم 64 على قطاع غزة، أعلن المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان اليوم السبت أن "إسرائيل" اغتالت أكثر من 10 آلاف طفل ورضيع في غزة بينهم مئات تحت الأنقاض منذ السابع من تشرين الأول.

ففي الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الصحة التابعة لحماس في غزة أن عدد الشهداء بلغ 17490 بينهم 7870 طفلًا و6121 امرأة، قال المرصد في بيان نشره على موقعه الإلكتروني إن إجمالي الشهداء في الهجمات الجوية والمدفعية "الإسرائيلية" المكثفة على قطاع غزة تجاوزت 23.012 شهيد، من بينهم 9077 طفلًا ورضيعًا.

وأضاف أن "في ظل وجود مئات الأطفال تحت الأنقاض، وبينما تتضاءل فرص نجاتهم في ظل تعذر انتشالهم منذ أسابيع، فإنه من المرجح تجاوز إجمالي عدد الشهداء الأطفال 10000".

فيما قدر المرصد الأورومتوسطي بأن إجمالي عدد الأطفال ضحايا الهجمات التي تنفذها "إسرائيل" في قطاع غزة بلغ نحو 700 ألف طفل ما بين شهيدٍ ومصاب ومشرد من دون مأوى.

وأشار إلى أن مليونا و840 ألف شخص في غزة أصبحوا نازحين داخليًا ويقيمون مع أطفالهم في مراكز غير مخصصة أو مناسبة للإيواء، وسط اكتظاظ هائل، وهو ما يلقي بتداعيات جسيمة على الأطفال وسلامتهم.

وجدد المرصد الأورومتوسطي مطالبته أطراف المجتمع الدولي بالتحرك العاجل والفوري لوقف تحويل "إسرائيل" قطاع غزة إلى مقبرة هي الأكبر للأطفال في التاريخ الحديث حول العالم، وتوفير الحماية لهم وإنهاء حالة ازدواجية المعايير الصارخة التي تسيطر على مواقفه.

وأفاد تلفزيون فلسطين ووزارة الصحة اليوم السبت باستشهاد ما يزيد عن 170 فلسطينيًا وإصابة آخرين في استهدافات "إسرائيلية" طالت مختلف أنحاء قطاع غزة.

كما أفاد تلفزيون فلسطين بأن مستشفى ناصر جنوب قطاع غزة استقبل 62 شهيدًا جراء قصف "إسرائيلي" على عدة منازل في خان يونس.

من ناحية أخرى، قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن مستشفى شهداء الأقصى استقبل 71 شهيدًا و160 إصابة على مدى الأربع والعشرين ساعة الماضية جراء قصف "إسرائيلي" على المحافظة الوسطى في قطاع غزة.

وفي وقت لاحق، ذكر تلفزيون فلسطين أن 37 شخصًا من عائلة واحدة استشهدوا في قصف "إسرائيلي" على منزل ومصنع في شارع صلاح الدين في جباليا شمال القطاع.

كما أن قصفًا "إسرائيليًا" استهدف منزلا في دير البلح وسط غزة أوقع عشرات الشهداء والجرحى.

أما في الضفة الغربية، التي تشهد منذ تفجر الصراع في غزة اقتحامات واعتقالات يومية، فقد اقتحم جيش الإحتلال بلدة قباطية جنوب جنين.

كما نفذت القوات "الإسرائيلية" حملة اعتقالات في منطقة البيرة.

ومنذ اندلاع الحرب في غزة، يوم السابع من تشرين الأول الماضي شن جيش العدو حملات اعتقالات ومداهمات عدة في الضفة الغربية بشكل شبه يومي.

فيما أكدت هيئة شؤون الأسرى أن عدد المعتقلين الفلسطينيين فاق الـ 3 آلاف منذ السابع من تشرين الأول.

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

سيجورنيه يُحذر: من دون رئيس لا مكان للبنان على طاولة المفاوضات الورقة الفرنسيّة لـ«اليوم التالي» قيد الإعداد حماس تؤكد: لا اتفاق من دون وقف نهائي لإطلاق النار!