اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

ستشهد الجولة الختامية من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا 2023-2024 حسم المقاعد الـ4 المتبقية في الدور ثمن النهائي للبطولة.

وحسم 12 فريقاً حتى الآن مقاعدها في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، وهي بايرن ميونيخ الألماني عن المجموعة الأولى، وأرسنال الإنكليزي وأيندهوفن الهولندي عن الثانية.

كما تأهل ريال مدريد الإسباني من المجموعة الثالثة، ومعه مواطنه ريال سوسييداد وإنتر ميلان الإيطالي من الرابعة، وأتلتيكو مدريد الإسباني ولاتسيو الإيطالي من الخامسة.

وعلى صعيد المجموعة السادسة، الملقبة بمجموعة الموت تأهل بوروسيا دورتموند الألماني، وكذلك مانشستر سيتي الإنكليزي وريد بول لايبزيغ الألماني من لمجموعة السابعة، وبرشلونة الإسباني من الثامنة.

وستقام قرعة دوري أبطال أوروبا الخاصة بالدور ثمن النهائي يوم الإثنين المقبل 18 كانون الأول الحالي، على أن تلعب مباريات هذا الدور بين شباط وآذار 2024.

مانشستر يونايتد على أعتاب الوداع

سيتنافس مانشستر يونايتد المترنح في الدوري الإنكليزي الممتاز في الجولة السادسة اليوم الثلاثاء مع كوبنهاغن الدنماركي وغلطة سراي التركي على البطاقة الثانية بالمجموعة الأولى خلف المتصدر بايرن ميونيخ.

ويلعب مانشستر يونايتد في أولد ترافورد ضد العملاق البافاري، بينما سيلتقي كوبنهاغن مع ضيفه غلطة سراي.

ويحتل كوبنهاغن وصافة المجموعة بـ5 نقاط بالتساوي مع غالاطا سراي، بينما يأتي مانشستر يونايتد رابعاً بـ4 نقاط.

ويحتاج مانشستر يونايتد للفوز على بايرن ميونيخ وتعادل كوبنهاغن وغلطة سراي ليتأهل العملاق الإنكليزي لثمن النهائي، أما في حالة فوز أي من الفريقين الدنماركي أو التركي فإن الفائز سيتأهل للدور الثاني بغض النظر عن أي شيء.

وفي حال فشل يونايتد في الفوز على بايرن ميونيخ وتعادل كوبنهاغن وغلطة سراي، فإن النتيجة ستكون في صالح أصحاب الأرض الدنماركيين، رغم انتهت مباراة الذهاب أيضا بين الفريقين بالتعادل 2-2، بسبب تفوقهم في فارق الأهداف.

وفي حال التساوي في دوري أبطال أوروبا يتم الاحتكام أولاً للمواجهات المباشرة، وحال التساوي فيها فإنه يتم اللجوء لفارق الأهداف الذي يصب في صالح فريق العاصمة الدنماركية في تلك الحالة.

نابولي وسبورتنغ براغا

يحتل نابولي حامل لقب الدوري الإيطالي وصافة المجموعة الثالثة خلف ريال مدريد بـ7 نقاط، يليه ثالثاً براغا البرتغالي بـ4 نقاط، قبل لقاء الفريقين في الجولة الختامية.

ويكفي نابولي كي يتأهل للدور الثاني الفوز أو التعادل في ملعبه مع الخصم البرتغالي، أو حتى الخسارة بفارق هدف لأنه سيظل متفوقاً بفارق الأهداف، أما لو فاز الضيوف بفارق هدفين فإنهم سيتفوقون في المواجهات المباشرة ويحسمون التأهل.

مجموعة الموت

يحتفظ الثلاثي باريس سان جيرمان الفرنسي ونيوكاسل يونايتد الإنكليزي وميلان الإيطالي بآمال التأهل صحبة دورتموند إلى ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا.

ويستطيع باريس الثاني برصيد 7 نقاط لو فاز خارج الديار على دورتموند بأي نتيجة ليس فقط التأهل، لكنه سيقتنص صدارة المجموعة بفارق المواجهات المباشرة، لسابق فوزه على خصمه الألماني 2-0 في المباراة الأولى.

لكن بالنسبة لنيوكاسل وميلان الثالث والرابع بـ5 نقاط لكل فريق فإن الراغب منهما في التأهل عليه تحقيق الفوز وانتظار خسارة البي إس جي من دورتموند.

وفي حالة تعادل باريس سان جيرمان ودورتموند وفوز نيوكاسل فسيصبح لكل فريق 8 نقاط وسيتأهل العملاق الإنكليزي بفارق المواجهات المباشرة عن الباريسي.

لكن في حالة ميلان فإنه لو فاز وتعادل باريس ودورتموند فسيتأهل رفاق كيليان مبابي لتفوقهم في المواجهات المباشرة على الروسونيري.

بورتو وشاختار

سيكون لقاء ملعب "الدراغاو" الذي سيلعب صاحبه بورتو البرتغالي مع شاختار دونيتسك الأوكراني حاسماً لهوية الفريق الذي سيصطحبه برشلونة من المجموعة الثامنة إلى ثمن النهائي.

ويتصدر برشلونة المجموعة برصيد 12 نقطة قبل مباراته مع رويال أنتويرب البلجيكي، يليه بـ9 نقاط بورتو وشاختار.

الفريق البرتغالي يعتبر الأقرب للتأهل لتفوقه خارج ملعبه على نظيره الأوكراني في مباراة الجولة الأولى 3-1، مما يجعل التعادل كافياً له.

لكن شاختار لو فاز بهدف وحيد فإنه سيصل إلى 12 نقطة ويخطف بطاقة التأهل بفارق النقاط.


الأكثر قراءة

صرخة معلولا: أيّها الأسد أنقذنا