اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

كرر البرتغالي جوزيه مورينيو، مدرب روما الإيطالي، أسلوبا قديم اتبعه من قبل في توجيه التعليمات للاعبي فريقه أثناء المباريات.

ويقوم مورينيو في بعض الأحيان بتمرير ورقة إلى أحد لاعبي فريقه لنقل تعليمات أو أخبار معينة أثناء المباريات، وهو أمر استثنائي اشتهر به البرتغالي أكثر من غيره.

في الأغلب يفضل المدربون النداء على اللاعبين أو توجيه بعض الكلمات لهم من بعيد أو عبر لاعبين آخرين من أجل نقل تعليماتهم، لكن مورينيو يفضل القيام بشيء مختلف.

روما وفيورنتينا

أثناء مباراة روما وفيورنتينا في الجولة الـ16 من الدوري الإيطالي (الأحد) والتي حسمها التعادل الإيجابي 1-1 أرسل مورينيو رسالة لحارس مرمى فريقه روي باتريسيو عبر جامع الكرات.

واستدعى مورينيو جامع الكرات في ملعب روما الأولمبي، وطلب منه توصيل رسالة لم يتم الكشف عما بداخلها حتى الآن، إلى حارس مرماه ومواطنه باتريسيو.

وظهر أن الورقة كانت بها تعليمات تكتيكية للحارس السابق لولفرهامبتون واندررز الإنكليزي، رغم أنها جاءت في الدقيقة الأخيرة من المباراة.

ونجح روما في الحفاظ على التعادل مع الفيولا رغم لعبه بـ9 لاعبين عقب طرد البلجيكي روميلو لوكاكو وقبله البولندي نيكولا زالفسكي.

وكان مشهد الأوراق بدأ مع مورينيو قبل عدة سنوات، عندما أوصل هو بنفسه رسالة للاعبه وليس جامع الكرات، وبالتحديد قبل 5 سنوات في عام 2018 حين كان مدرباً لمانشستر يونايتد الإنكليزي.

وأثناء مباراة ضد تشيلسي بالدوري الإنكليزي حسمها مانشستر يونايتد 2-1 أرسل مورينيو رسالة للاعبه الصربي نيمانيا فيديتش.

وكشف لاعب الوسط الشهير لاحقاً عن تفاصيل ما كتبه مورينيو في الورقة والذي كان عبارة عن منحه إجازة لمدة 3 أيام.

قبلها في كانون الثاني 2012، عندما كان مدريا لريال مدريد قام مورينيو بإرسال رسالة إلى مواطنه بيبي مدافع الفريق الملكي، خلال مباراة ريال مايوركا بالدوري الإسباني والتي انتهت بفوز فريقه 2-1 بصعوبة.

وكشف مورينيو ان الورقة تضمنت تعليمات للاعبيه بما يتوجب عليهم فعله لتغيير الخطة عقب التأخر بهدف، بعدما أجرى 3 تغييرات حينها والفريق متأخر بهدف، قبل أن يثمر هذا التعديل عن التقدم بهدفين.


الأكثر قراءة

صرخة معلولا: أيّها الأسد أنقذنا