اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

عوز الكالسيوم هو انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم الذي يمثل أحد العناصر الهامة لضبط ضغط الدم وبناء العظام والأسنان القوية. يحدث نقصان الكالسيوم في الجسم عندما يقل مجموع تركيز الكالسيوم الإجمالي عن 8.8 ملغ/ديسيلتر وذلك في حال وجود تراكيز طبيعية من بروتينات البلازما أو إذا كان تركيز الكالسيوم المتأين أقل من 4.7 ملغ/ديسيلتر.

وفي هذا الصدد، أوضح الطبيب تشاد ديل من المركز ‫الطبي "كليفلاند كلينيك" في الولايات المتحدة أن أهمية الكالسيوم لا ‫تقتصر على قوة العظام فحسب، بل إنه يعتبر من العناصر المهمة للعديد من ‫العمليات الحيوية في الجسم.

ويمكن التعرف الى نقص الكالسيوم في الجسم من ‫خلال ظهور العديد من الأعراض، ومنها:

- هشاشة العظام: أكد الطبيب تشاد يل أن أعراض نقص الكالسيوم لا تبدأ مباشرة بعد نقص ‫إمداد الجسم، لكنها تظهر بمرور الوقت على أجهزة الجسم، والتي يمكن أن ‫تتطور إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام وانخفاض كتلة العظام.

‫- التعب المستمر: عادة ما يرتبط النقص الواضح في الكالسيوم بالشعور المستمر بالتعب، لأنه ‫من المواد المغذية للخلايا.

- مشاكل العضلات: يسهم الكالسيوم في قوة العضلات، ويؤدي دورا هاما جدا في شد ‫وارتخاء العضلات، ويتسبب نقص الكالسيوم بظهور الآلام والتصلب ‫والتشنجات في العضلات.

- عدم انتظام نبضات القلب: من الممكن أن يؤدي نقص الكالسيوم أيضا إلى عدم انتظام نبضات القلب ‫والتأثير في الأعصاب والشعور بوخز أو تنميل في الأطراف، كما أظهرت ‫دراسة حديثة أن لنقص الكالسيوم علاقة بخطر الإصابة بالاكتئاب.

‫ودائما ما ينصح الأطباء باتباع بنظام غذائي متوازن يحتوي على الكالسيوم ‫الكافي للجسم، والموجود في منتجات الألبان والكرنب والبروكلي والخضراوات ‫الورقية والسردين واللوز والسمسم وبذور الشيا.

العلاج

أما بالنسبة لعلاج نقص الكالسيوم، فيجب:

- تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، ويعتبر ذلك حلاً مفضلاً إذا كان مستوى الكالسيوم في الدم أعلى من 7 ملغم/لتر.

- الكالسيوم الفموي، حيث إنّه يستخدم إذا كان مستوى الكالسيوم أقل من 7 ملغم/لتر في الدم، حيث يؤخذ في هذه الحالة على هيئة مكملات الكالسيوم الغذائية مع التركيز على أهمية تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم.

- إعطاء الكالسيوم عن طريق الوريد، ويستخدم أيضاً إذا كان مستوى الكالسيوم أقل من 7 ملغم/لتر في الدم، حيث يتم حقن الكالسيوم في الوريد على هيئة غلوكونات الكالسيوم أو كلوريد الكالسيوم، ويذكر بأنّ غلوكونات الكالسيوم 10٪ يوصف في حالات نقص كالسيوم الدم بشكل شديد كما أنّه مفضل أكثر من كلوريد الكالسيوم نظراً لكونه يسبب تلف الأنسجة بشكل أقل إذا تم حقنه عن طريق الخطأ في الأنسجة اللينة المحيطة بالوريد.

-إعطاء المغنيسيوم عن طريق الوريد، حيث يتم ذلك إذا كان سبب نقص الكالسيوم هو نقص المغنيسيوم، وفي هذه الحالة يتم حقن 2 مغ من المغنيسيوم على فترة 30 دقيقة.

- إعطاء فيتامين د الفموي حيث يتم ذلك في حالات انخفاض إفراز هرمون الغدة الجار درقية أو انخفاض مستوى فيتامين د في الدم بحيث يتسبب ذلك بانخفاض مستوى فيتامين د، ويتطلب ذلك إجراء فحص الدم بشكل متكرر.

 


الأكثر قراءة

إستنفار داخلي ودولي لاستيعاب حادثة الجولان «تل أبيب» تريد توسعة الحرب... لكنها غير قادرة على ذلك! دروز لبنان وسوريا يتصدّون للفتنة «الإسرائيليّة» من بوابة مجدل شمس