اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


استضافت كلية إدارة الأعمال في جامعة الروح القدس – الكسليك ورشة عمل عن دور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في النهوض بالعدالة الاجتماعية في لبنان، في حضور الخبيرة في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني أناليزا كونتيني وممثلين عن وزارة الصناعة وعدد من الدكاترة والقضاة من كليات الحقوق وإدارة الأعمال. وذلك في إطار مشروع SEE Change، المموّل من الاتحاد الأوروبي وبمبادرة من وحدة الاقتصاد الاجتماعي في COSV، حيث سيتم نشر أربع أوراق للسياسات التي تعالج مواضيع عدة تتعلّق بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

واشار بيان للجامعة، إلى أن "الهدف الكامن وراء ورشة العمل هذه هو عدم الاكتفاء بعرض نتائج هذه الأوراق وتوصياتها، إنما إشراك الطاقم التعليمي والحضور في مناقشة مفتوحة، حيث ستساهم الملاحظات والرؤى المطروحة في تشكيل أجندة بحثية مستقبلية حول ريادة الأعمال الاجتماعية في لبنان. وتتمحور الورقة الأولى حول موضوع "أهمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في النهوض بالعدالة الاجتماعية في لبنان: رؤى من برنامج Social Justice Incubation Program، والورقة الثانية تحمل عنوان "دور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في النهوض بقطاع التعليم التقني والمهني في لبنان". فيما تعالج الورقة الثالثة موضوع "إطار العمل القانوني لتمكين التعاون في لبنان"، والورقة الرابعة تناقش موضوع "دور ريادة الأعمال الاجتماعية في النهوض بأهداف التنمية المستدامة: رؤية تعاونية حول التحديات والفرص في لبنان ومنطقة المتوسط. وهذه الأوراق تعّد جزءًا من برنامج Impact for Policy (I4P) الذي طوّره الفريق البحثي في وحدة الاقتصاد الاجتماعي وفي COSV، لتكون جزءًا أساسيًا من برنامج Social Justice Incubation Program".

أيانيان

بدايةً، كانت كلمة لرئيسة قسم التعليم التنفيذي في الكلية الدكتورة مادونا سلامة أيانيان ممثلة عميدة الكلية الدكتورة دانيال خليفة فريحة، أشارت فيها إلى أنّ "موضوع الاجتماع يترسّخ في رسالة الجامعة ومبادئ التميّز الأكاديمي والمسؤولية الاجتماعية. وها هي الجامعة تؤكّد مرة أخرى على تمسّكها في معالجة القضايا الملحّة التي تواجه مجتمعاتنا والمساهمة في إيجاد الحلول المجدية".

وقد شارك في الورشة كل من الخبير في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومنسّق البحوث في COSV الدكتور محمد مكّي، نائب رئيس جامعة الحكمة للشؤون الأكاديمية الدكتور ريان هيكل والشريك المؤسس في شركة كرم للمحاماة إيلي كرم، الذين عرضوا الأعمال والنشاطات العملية التي تقام في إطار هذا المشروع. 

الأكثر قراءة

حزب الله يدشّن أولى غاراته الجوية... ويواصل شلّ منظومة التجسس ترسيم الحدود مع لبنان ورطة اسرائيلية... و«مقايضة» اميركية في رفح!