اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الخميس، إن السلام ممكن مع أوكرانيا فقط بعد تحقيق موسكو أهدافها في الحرب المستمرة منذ قرابة عامين.

وصرح في مؤتمره الصحفي السنوي بموسكو: "سيكون هناك سلام عندما نحقق أهدافنا. إنها لا تتغير. سأذكركم بما تحدثنا عنه: استئصال النازيّة ونزع سلاح أوكرانيا وحيادها".

وقال بوتين: "بالنسبة لنزع السلاح، لا يريدون التفاوض وبالتالي نحن مضطرون لاتخاذ تدابير أخرى من بينها تدابير عسكرية".

وأضاف أن الجانبين "وافقا على ذلك خلال محادثات في إسطنبول"، لكن أوكرانيا كما قال تنصلت لاحقا من الاتفاقات. وتابع "إما أن نتفق أو نسوّي (المسألة) بالقوة".

وطالب بوتين أوكرانيا بأن تظل محايدة، وألا تنضم إلى حلف شمال الأطلسي ( الناتو).

وبشأن العلاقات مع واشنطن، أكد أنه لا شروط أساسية لاستعادة العلاقات مع الولايات المتحدة وعليها أولا احترام روسيا، لافتا إلى أن دول الاتحاد الأوروبي فقدت سيادتها إلى حد كبير وتتخذ قرارات تضرها.

واعتبر ابوتين أن بلاده لم تفسد علاقاتها مع أوروبا، بل أن الدول الأوروبية هي من قامت بذلك متجاهلة مصالح روسيا.

كما دعا بوتين، إلى التمعن في ما يجري في منطقة العملية العسكرية الروسية الخاصة وفي قطاع غزة، وملاحظة الفرق الكبير بينهما.

وأشار  إلى أنه يعتبر ما يحدث الآن في قطاع غزة مأساة كبيرة. وشدد على أن الصراع في أوكرانيا لا يشبه ما يحدث في القطاع الفلسطيني من حيث الدمار.

وقال بوتين إنه على تواصل دائم، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن تسوية النزاع، ونوه بأن مواقفهما متشابهة.

وذكّر بأن الأمين العام للأمم المتحدة وصف قطاع غزة اليوم بأنه أكبر مقبرة للأطفال في العالم.

وأضاف: "انظروا إلى منطقة العملية العسكرية الخاصة وإلى ما يحدث في غزة - لا يوجد شيء مثل ذلك في أوكرانيا".


الأكثر قراءة

إستنفار على الحدود الأردنيّة مع فلسطين المحتلّة بعد مقتل 3 «إسرائيلين» نتنياهو: أصدرتُ تعليمات لتغيير الوضع في الشمال أسبوع حاسم لسلامة... والراعي يُحذر من فراغ «مُتعمّد»