اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

طرحت زيارة مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان للسعودية تساؤلات مهمة، بشأن التوقيت، ورغبة واشنطن في استكمال مفاوضات التطبيع بين الرياض وتل أبيب، والحد من اتساع رقعة الصراع في المنطقة.

وفقا لتصريحات مسؤول أميركي، فإن مستشار الأمن القومي ناقش الجهود الدبلوماسية التي تبذلها إدارة جو بايدن للحفاظ على الاستقرار في المنطقة، بما في ذلك الجهود المبذولة لردع هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، حسب وسائل إعلام أميركية.

في هذا  الإطار, قال المحلل السياسي السعودي، وجدي القليطي، إن زيارة مستشار الأمن القومي الأميركي للسعودية تأتي في إطار المجريات في المنطقة وما انعكس على عملية السلام، إثر الهجوم "الإسرائيلي" على قطاع غزة.

وأضاف في حديثه مع "سبوتنيك"، أن السعودية أوقفت كل عمليات الاتصال في المفاوضات التي كانت تجرى من أجل التطبيع، ما أثر بشكل كبير على الإدارة الأميركية التي كانت تسعى لاستثمار التطبيع السعودي في الانتخابات المقبلة. ولفت إلى أن الزيارة تستهدف تقديم تطمينات للسعودية بشأن الاستقرار والهدوء في المنطقة، يحتمل معه الانعكاس على الملف اليمني مشيرا الى  أن مستشار الأمن القومي الأميركي قد يحمل بعض الوعود الأميركية للسعودية بشأن الملف اليمني، ومن المرتقب توقيع اتفاقية "يمنية-يمنية"، بما يخص اتفاقية السلام.

ويعتبر القليطي أن واشنطن تحاول الحد من اتساع الصراع في المنطقة، نظرا للتداعيات المترتبة على ذلك فضلا  أن اللجنة الوزارية العربية الإسلامية، شكلت ضغطا على الموقف الدولي تجاه الأزمة في غزة، وهو ما ظهر في تصويت مجلس الأمن أخيرا.

و رأى أن زيارة المسؤول الأميركي تأتي بعد زيارة الرئيس الروسي للسعودية الامرالذي يظهر اهتمام واشنطن بالحفاظ على العلاقات مع السعودية، والسعي لاستكمال عملية التطبيع بين الرياض وتل أبيب، بالشروط السعودية، وهو ما يمكن استثماره بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وفي النطاق ذاته, نقلت وسائل إعلام غربية عن أحد المسؤولين قوله إن ساليفان الذي سيزور "إسرائيل" يومي الخميس والجمعة بحث مع السعوديين "زيادة الجهود الدبلوماسية للحفاظ على الاستقرار في أنحاء المنطقة ومنع توسع الصراع بين "إسرائيل" وحماس".

ويذكر انه في وقت سابق، أعلن ساليفان أنه سيبحث في محادثاته المقبلة مع المسؤولين "الإسرائيليين" جدولا زمنيا للحرب في غزة.

الأكثر قراءة

غالانت يدعو نتنياهو للمصادقة على المقترح المصري