اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان انه في محادثاته الهاتفية قبل يومين مع الرئيس الأميركي جو بايدن، "ذكرت الولايات المتحدة بالمسؤولية التاريخية. أعتقد أن على الولايات المتحدة الأميركية أن تتحمّل مسؤولية تاريخية في هذه الهجمات الإسرائيلية على غزة، ويجب عليها الوفاء بمسؤولياتها التاريخية، التي تتمثل في ثني إسرائيل عن هذا القتل، ووقف هذه المذبحة في غزة".

وأشار إلى إنه "بدلا من إيقاف إسرائيل، فقد شجعتها الولايات المتحدة حتى الآن، فإسرائيل، التي تلقت الدعم والحماية والتغطية من الولايات المتحدة الأميركية، لم تعترف بالقانون الدولي ولا بحقوق الإنسان، وتقول بكل الأحوال، الولايات المتحدة تدعمني وستحميني في كل الظروف"، مبينا أنه "في لقائنا مع بايدن، ذكرت الولايات المتحدة بهذه المسؤولية التاريخية، ودعوتهم إلى اتخاذ الموقف الذي يتوقعه وينتظره العالم أجمع".

وسأل أردوغان: "إلى أي مدى يمكن للعالم أن يصرخ بصوت عال، بأنه يجب إيقاف إسرائيل؟ لقد ظلت الإنسانية تقول كفى منذ أسابيع، سواء على أرض الأمم المتحدة أو في ساحات البلدان المظاهرات حول العالم. وقد ترددت هذه الصرخة أمام البيت الأبيض، وحتى في الكونغرس الأميركي".

وشدد على أنه "يجب على الولايات المتحدة الآن، أن تتوقف عن تجاهل هذه الدعوات"، معتبرا أن "إسرائيل لا تهاجم الفلسطينيين وغزة فحسب، بل تهاجم الإنسانية أيضا. التاريخ سوف يحكم ويدين أولئك الذين يلتزمون الصمت".


الأكثر قراءة

«اسرائيل» تواصل التهويل: انسحاب حزب الله او الحرب الشاملة تعديلات بالشكل لا بمضمون «الورقة الفرنسية» لا بروفيه وامتحان موحد لـ«الثانوية»