اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

عانى اللبنانيون من التقنين الكبير في الكهرباء بسبب تأخر وصول شحنة الفيول من العراق.

وطمأن وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فيّاض ان شحنة الفيول انطبقت من العراق ومن المفترض وصولها في 27 و28 الشهر الجاري، عندها يصبح هناك إمكانية للعودة إلى نظام التغذية الذي كان معمولاً به قبل هذه الأزمة المحدودة.

ويشرح في السياق، أن "الوزارة سبق وأعدّت المناقصة اللازمة لمبادلة الفيول العراقي، البالغ هذا العام مليون ونصف مليون طن سنوياً بدلاً من مليون واحد، بالغاز أويل لزوم معامل إنتاج الكهرباء.

وعن إمكانية زيادة ساعات التغذية بالتيار الكهربائي بعد "الانفراج العراقي"، يُجيب فيّاض: كي ننجح اليوم في زيادة معدّل التغذية، نحتاج إلى ثلاثة أمور:

أولاً: زيادة كميات الفيول، إذ أن المليون ونصف المليون طن من الفيول العراقي يؤمّن في حدود 5 إلى 6 ساعات تغذية فقط. واليوم هناك فرصة لتوقيع عقد مع العراق لهذه الغاية للحصول على 14 مليون برميل من الفيول العراقي.

ثانياً: تأمين الأموال لتغطية ثمن الفيول والصيانة.

ثالثاً: تشغيل معامل الإنتاج وإتمام الصيانة المطلوبة لها، ولا سيما معمَلَي الزوق والجيّة المتوقفَين عن الإنتاج منذ ثمانية أشهر، بما يؤمّن 300 ميغاواط إضافية تُضاف إلى الـ900 ميغاواط من معمَلي دير عمار والزهراني. وإذا كان لدينا كميات إضافية من الفيول يمكن عندئذٍ إنتاج 300 ميغاواط من معمل الزوق القديم، فنصل إلى ما مجموعه 1500 ميغاواط.