اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أجرى الرئيس الأميركي جو بايدن الأسبوع الماضي محادثة، وصفت بـ"الصعبة" مع رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو، بشأن قرار "إسرائيل" حجب جزء من عائدات الضرائب التي تجمعها للسلطة الفلسطينية، وفقًا لمسؤولين أميركيين و"إسرائيليين"، والذين أكدوا أن الرئيس الأميركي أنهى المكالمة قائلًا أن "هذه المحادثة انتهت".

ووصف مسؤول أميركي المكالمة، بين بايدن ونتنياهو بأنها كانت مكالمة "محبطة ومن أصعب المحادثات"، التي أجراها بايدن مع نتنياهو.

وقال المسؤول الأميركي إن المكالمة علامة على التوترات المتزايدة بين بايدن ونتنياهو، وفقًا لموقع "أكسيوس" AXIOS، الذي أوضح أن عائدات الضرائب التي تجمعها "إسرائيل" للسلطة الفلسطينية تشكل مصدرًا رئيسيًا للدخل للسلطة الفلسطينية، التي تعاني بالفعل من أزمة مالية.

وكان وزير المالية "الإسرائيلي" اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش قد قرر في تشرين الأول تعليق تحويل جميع أموال عائدات الضرائب بعد هجوم حماس، لكن الحكومة "الإسرائيلية" قالت إنها ستحول جميع الأموال باستثناء تلك التي تقول إنها تذهب إلى غزة التي تديرها حماس.

ويشير موقع "أكسيوس" إلى أن القضية أصبحت شوكة في خاصرة نتنياهو الذي يواجه ضغوطًا من إدارة بايدن للإفراج عن الأموال، ولسموتريتش الذي أبدى معارضته للإفراج عن أي من الأموال، ولو بشكل غير مباشر، وهدد بالاستقالة بسبب هذه القضية، وهو الأمر الذي قد يعرض حكومة رئيس الوزراء الائتلافية للخطر.

وعن المكالمة بين بايدن ونتنياهو، قال مسؤولون "إسرائيليون" وأميركيون للموقع إن المكالمة التي استمرت 45 دقيقة السبت الماضي ركزت على المرحلة التالية من العملية البرية "الإسرائيلية"، ولكن في نهاية المكالمة، أثار بايدن مخاوفه بشأن عائدات الضرائب الفلسطينية المحتجزة.

ووفقًا للمسؤولين الأميركيين و"الإسرائيليين"، فقد أخبر بايدن نتنياهو أنه يجب عليه مواجهة المتشددين في ائتلافه بشأن هذه القضية مثلما يتعامل مع الضغط السياسي من الكونغرس بشأن الحرب في غزة.

وبعد بضع دقائق من المناقشة، قال بايدن لنتنياهو إنه يتوقع منه أن يحل هذه القضية، وأضاف أن "هذه المحادثة انتهت" وأنهى المكالمة، وفقًا لمسؤول أميركي ومصدر مطلع على المكالمة.

وأضاف المسؤول أنه بعد أيام قليلة من مكالمة بايدن ونتنياهو، ظهرت القضية مرة أخرى خلال الاجتماع الذي عقده الوزير "الإسرائيلي" رون ديرمر في البيت الأبيض مع مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، وقال المسؤول إننا "قد أحرزنا تقدمًا جيدًا ونعتقد أن مسألة تحويل عائدات الضرائب في طريقها إلى الحل".

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

كيف منعت إيران الحرب ضدّ لبنان؟