اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

كشف الباشا محمد طبيق، مستشار قائد قوات الدعم السريع في السودان، عن أن الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا "إيغاد" أرجأت اللقاء بين قائد قوات الدعم محمد حمدان دقلو "حميدتي" وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان، بسبب طلب الدعم السريع حضور كل رؤساء دول المنظمة.

ونقلت وكالة أنباء "العالم العربي"، عن القيادي السوداني أن طلب قوات الدعم السريع بحضور كل رؤساء الدول الأعضاء في "إيغاد" جاء ليكون هناك التزام واضح من قائد الجيش أمام المجتمع الدولي.

وشدد طبيق على "حرص قوات الدعم السريع على وضع التزامات واضحة غير قابله للتراجع، متهمًا قائد الجيش بأنه "لم يلتزم حتى بما تم الاتفاق عليه في منبر جدة، وظل يناور تكتيكيا من أجل كسب مزيد من الوقت"، على حد تعبيره.

تزامن ذلك مع جولة خارجية بدأها قائد قوات "الدعم السريع" في السودان، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، حيث قال إنه "زار أوغندا يوم الأربعاء الماضي، في أول رحلة خارجية له منذ اندلاع الحرب في بلاده قبل أكثر من ثمانية أشهر".

وأوضح حميدتي، عبر حسابه على منصة "إكس"، أنه "التقى مع الرئيس الأوغندي يوويري موسيفيني وبحث معه تطورات الأوضاع في السودان"، مضيفا أنه "طرح معه رؤيته للتفاوض ووقف الحرب "وبناء الدولة السودانية على أسس جديدة عادلة".

ونشر حميدتي صورًا للقائه مع يوسيفيني، مؤكدًا "تمسكه بمخرجات قمة الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) التي انعقدت في جيبوتي، وعزمه المضي في تنفيذ ما التزم به من أجل إنهاء الحرب". 

الأكثر قراءة

مُحامو سلامة طلبوا مهلة لتقديم الدفوعات الشكليّة... والقاضي حلاوي أوقفهم ... والجلسة الثانية الخميس المقبل محادثات لودريان مع العلولا ستطرح حلاً يبدأ بجلسىة انتخاب دون نصاب تليها جلسة حوار ثم جلسات الانتخاب الأنظار تتجه الى الحدود الجنوبيّة مع شمال فلسطين المحتلة بعد تهديدات العدو الإسرائيلي بالتح