اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أظهر مسح للقطاع الخاص، الثلاثاء، أن نشاط المصانع في الصين نما بوتيرة أسرع في كانون الأول، بسبب مكاسب أقوى في الإنتاج والطلبيات الجديدة، لكن ثقة الأعمال لعام 2024 ظلت ضعيفة.

ارتفع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي التابع لـ "Caixin/S&P Global" إلى 50.8 في كانون الأول 2023 من 50.7 في تشرين الثاني، وهو ما يمثل أسرع نمو في سبعة أشهر ويتجاوز توقعات المحللين البالغة 50.4. ومستوى الخمسين نقطة يفصل بين النمو والانكماش.

وتعرض قطاع التصنيع الصيني لضغوط وسط ضعف الطلب في عام 2023، حيث أثرت الأزمة العقارية والعوامل الجيوسياسية وتراجع إنفاق المستهلكين على التعافي ما بعد الجائحة.

وتعهد كبار القادة الصينيين في نهاية العام الماضي بتعديل السياسة لدعم التعافي الاقتصادي في عام 2024، بينما تنتظر الأسواق والمستثمرون تنفيذ المزيد من إجراءات التحفيز.

جاء مؤشر مديري المشتريات الصناعي الخاص من Caixin، والذي يستند إلى بيانات من الشركات الصغيرة والمتوسطة، أكثر تفاؤلاً مقارنة مع البيانات الرسمية الصادرة الأحد التي أظهرت تراجعًا أسرع من المتوقع لنشاط التصنيع في كانون الأول.

وعلى الرغم من أن تكاليف المدخلات استمرت في الارتفاع في نهاية العام، إلا أن معدل التضخم تراجع إلى أدنى مستوى له منذ أربعة أشهر وكان هامشيًا فقط.

وفقًا لشركة S&P Global، تم جمع البيانات بين 6 و14 كانون الأول. وفي ظل الطلب الأضعف من المتوقع، قام أصحاب المصانع بخفض القوى العاملة للشهر الرابع على التوالي وبأسرع وتيرة منذ أيار.

وصرح وانغ تزي، خبير اقتصادي في Caixin Insight Group، أن "توسع العرض والطلب في السوق لم يترجم إلى زيادة في التوظيف"، مضيفًا أن بعض الشركات المشمولة في المسح ذكرت أن الطاقة الإنتاجية الحالية كافية لتلبية الطلبات الإضافية في ظل ظروف السوق الحالية.

وأضاف وانغ: "بالنظر إلى العام الجديد، لا يزال هناك مجال لإجراء تعديلات في السياسات المالية والنقدية"، داعيًا إلى تعزز الجهود لزيادة فرص العمل والتوظيف لتخفيف الضغط على سوق العمل.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن تتخذ الحكومة الصينية إجراءات لدعم الثقة التجارية وتعزيز النمو الاقتصادي في عام 2024. قد تشمل هذه الإجراءات تخفيضات ضريبية، وزيادة الإنفاق الحكومي، ودعم صناعات محددة.

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

الورقة الفرنسيّة المعدّلة عند بري... وحزب الله يُحدّد ملامح «اليوم التالي» التعديلات تتضمّن إعادة «انتشار» لا انسحاب للمقاومة... ماذا عن ملف الغاز ؟ توصية المعهد القومي «الإسرائيلي»: لا تغامروا بحرب شاملة في الشمال !