اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يرى فرناندو ألونسو سائق أستون مارتن أن الحقبة الحالية من المؤثرات الأرضية في الفورمولا واحد قد تكون "محيّرة" للفرق والسائقين لناحية فهمها الكامل من جولة لأخرى.

وتسبب التغيير الكبير في القوانين التقنية لموسم 2022 بتبدلات كبيرة في مستويات الانسيابية وتصاميم السيارات، حيث باتت الأرضيات تولد أكثر من 60 بالمئة من الارتكازية.

لكن ريد بُل هيمنت على هذه الحقبة حتى الآن، إذ يبدو بأن الفريق نجح باستغلال القوانين الجديدة لصالحه أكثر من الفرق الأخرى.

بالمقابل، فإن الفرق الأخرى، أستون مارتن، مكلارين ، فيراري ومرسيدس، جميعها تناوبت على مركز ثاني أسرع السيارات، حيث لم تنجح بالحفاظ على مستوى أداء ثابت طوال الموسم على جميع الحلبات.

وعلق ألونسو بطل العالم مرتين على الحقبة الجديدة وصعوبة إعدادات السيارات حالياً، خاصة وأن سيارة مثل مرسيدس تمتلك نافذة عمل ضيقة للغاية.

حيث قال: "السيارات صعبة للغاية في إعداداتها، أكثر صعوبة في فهمها. والأصعب من ذلك منح أفكارك للفريق تجاهها".

وأكمل: "في بعض الأحيان، يشعر السائق أن كل شيء على ما يرام. تتوقف وتنظر في مركزك لتراه 14. وفي بعض الأحيان يحصل العكس".

وأردف: "نحن نقود سيارات صعبة: التوازن مختلف تماماً. إنها حساسة جداً لناحية إعداداتها".

هورنر: هزيمة بيريز في ميامي كانت "ضربة نفسية موجعة" له

قال كريستيان هورنر مدير فريق ريد بُل بأن هزيمة سيرجيو بيريز في ميامي لصالح زميله ماكس فيرستابن كانت "ضربة نفسية موجعة" له ولآماله بالمنافسة على لقب موسم 2023 في الفورمولا واحد.

ووصل بيريز إلى ميامي بفارق 6 نقاط فقط خلف فيرستابن ضمن ترتيب بطولة السائقين، وكان متعادلاً في عدد الانتصارات مع الهولندي بفوزين اثنين لكل منهما، حيث تفوق بيريز في جدة وباكو.

وتعززت حظوظ المكسيكي بتصدر الترتيب بشكل كبير حين تأثر قسم فيرستابن الثالث من تصفيات ميامي بحادثة شارل لوكلير سائق فيراري، بالتالي تأهل بيريز أولاً واكتفى فيرستابن بالمركز التاسع.

لكن الهولندي شق طريقه في اليوم التالي نحو الفوز باستراتيجية جريئة، متجاوزاً زميله.

"كان قوياً جداً جداً في أول أربعة أو خمسة سباقات. لكن بعد ميامي، أعتقد أنه تلقى ضربة نفسية موجعة بخسارته للسباق" قال هورنر في مقابلة حصرية لموقعنا "موتورسبورت.كوم".

وأكمل: "بعدها، القسم الأول من تصفيات موناكو، ارتكب خطأ".

وأردف: "كما تعلمون، الثقة عامل حاسم في هذه الرياضة، وأعتقد أن الزخم الذي بناه قد تأثر. في أذربيجان فاز في السباق القصير والرئيسي".

نوريس يتكلم حول فائدة انتقاد نفسه في موسم 2023 للفورمولا واحد

قال لاندو نوريس سائق مكلارين بأن انتقاداته الشديدة لنفسه أدت به لتقديم مجموعة من أفضل سباقاته على الإطلاق في الفورمولا واحد خلال موسم 2023 المنصرم.

وأكمل نوريس موسم 2023 بالمركز السادس ضمن ترتيب بطولة السائقين، كأفضل نتائجه في الفورمولا واحد بعد تحقيق سبع منصات تتويج.

لكن زميله أوسكار بياستري كان الذي انتزع فوزاً بأحد السباقات من براثن ريد بُل، حين فاز بالسباق القصير في قطر.

وشعر نوريس حينها "بأنه كان يجب أن ينافس على قطبي انطلاق وربما على الفوز بسباقين، لولا أخطاؤه في التصفيات".

حيث تسببت مشكلة في نظام الوقود بانطلاقه من المركز 19 في المكسيك، لينهي خامساً.

كما خسر فرصة قطب الانطلاق الأول في جولة أبوظبي الختامية بسبب خطأ خلال المقطع الأخير من آخر لفة له في القسم الثالث للتصفيات.

ومن المعروف عن نوريس انتقاده الشديد والعلنيّ لنفسه، وهو أمر يراه أندريا ستيلا مدير الفريق "طريقة لتحليل أدائه الشخصي، لكنه يستحق بعض الاهتمام والانتباه لأنه أحياناً يقسو جداً على نفسه".

لكن نوريس، يرى الأمر من منظور مختلف، حيث قال: "أنزعج من نفسي أيام السبت، والناس يقولون لي ’لا يجب أن تقسو على نفسك’، لكن الكثير من أفضل تأدياتي جاء في اليوم التالي مباشرة".

وأكمل: "ذلك لا يؤثر عليّ حين أقود في اليوم التالي، لأنني أقول في نفسي ’لقد أخفقت يوم السبت’".

وأضاف: "لمجرد قول ذلك، فإنني لا أعنيه حرفياً. آراء الناس مختلفة حول ذلك. لكنني لطالما فكرتُ بالأمر من هذا المنظور".

واسترسل: "منذ الكارتينغ، لطالما كنت هكذا. هذه هي الطريقة التي تطورت عبرها كسائق لأصل إلى ما أنا عليه".

واستكمل: "ربما في بعض الأحيان قد لا يكون ذلك التصرف المثالي، لكن لأنني أهتم كثيراً بعملي وأحاول تقديم الأفضل لصالح الفريق".

واستطرد: "أنا دائماً صادق جداً حين أقيّم جودة العمل الذي قمت به".

الأكثر قراءة

صرخة معلولا: أيّها الأسد أنقذنا