اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تنطلق أستراليا المفتوحة، أولى بطولات الغراند سلام في العام، يوم الأحد المقبل بمشاركة حامل اللقب وصاحب الرقم القياسي نوفاك ديوكوفيتش، مع غياب النجم الإسباني رافائيل نادال بسبب الإصابة.

لكن لن تسلط الأنظار تجاه ديوكوفيتش وحده، بل ستسلط أيضًا على الإسباني كارلوس ألكاراز، الذي رصد له الموقع الرسمي لأستراليا المفتوحة 5 أسباب تقربه من اللقب.

التهديد الأكبر لديوكوفيتش

إذا أراد أي لاعب التتويج بلقب أستراليا المفتوحة، فعيله تخطي أولًا عقبة المصنف الأول عالميًا ديوكوفيتش، أكثر من توج بلقب البطولة في التاريخ، الذي يستهدف لقبه رقم 11 في ملبورن.

ولم يخسر ديوكوفيتش في أستراليا المفتوحة منذ عام 2018، محققًا الانتصار في آخر 28 مباراة على التوالي بالبطولة، كما يملك في رصيده 20 انتصارًا في نصف نهائي وفي نهائي أستراليا المفتوحة دون أي هزيمة.

ويبقى ألكاراز اللاعب القادر على إيقاف تلك الهيمنة، كما أنه الوحيد القادر على دفع الصربي لأقصى درجة كما فعل عندما جرده من لقب ويمبلدون العام الماضي في النهائي المثير.

ويتعادل الثنائي في المواجهات المباشرة ببطولات الغراند سلام (1-1).

معرفة الفوز بالألقاب الكبرى

استطاع ألكاراز في ويمبلدون العام الماضي، التتويج بثاني لقب في مسيرته الاحترافية ببطولات الجراند سلام، وذلك بعد الفوز بأميركا المفتوحة عام 2022 وحينها صعد إلى صدارة التصنيف العالمي.

ووصل ألكاراز إلى نصف نهائي بطولات الغراند سلام على أقل تقدير في آخر 4 مشاركات له، ووصل إلى ربع النهائي 6 مرات في آخر 8 مشاركات، وحقق 41 انتصارا في 50 مباراة بالغراند سلام.

كما أنهى ألكاراز عام 2023 بنسبة انتصارات وصلت إلى 89.5% في الغراند سلام، وهو ثاني أعلى رقم خلف رافائيل نادال في عام 2007 بنسبة 91.7%، للاعب أقل من 21 عامًا.

الحافز الأكبر

تبقى أستراليا المفتوحة هي البطولة الوحيدة التي لم يترك بها ألكاراز أي بصمة بعد، وذلك بعد غيابه عن نسخة العام الماضي بسبب الإصابة.

وشارك ألكاراز قبلها مرتين مودعًا من الدور الثالث في 2022 ومن الدور الثاني في 2021.

 الحلقة الغائبة

تبقى أستراليا المفتوحة أيضا البطولة الكبرى الوحيدة المتبقية في سجل ألكاراز، والتي لم يترك خلالها بصمة في البطولات الكبرى التي تقام على الملاعب الصلبة المفتوحة.

ويأتي ذلك بعدما توج ألكاراز بلقب ميامي وأميركا المفتوحة عام 2022، ومن ثم حصد لقب إنديان ويلز في العام الماضي.

وعلى الملاعب الصلبة المفتوحة، حقق ألكاراز في العامين الماضيين 45 انتصارا وتعرض لـ9 هزائم، بنسبة انتصارات وصلت إلى 83%..

الحيوية

بعد أن ودع ألكاراز أميركا المفتوحة العام الماضي من نصف النهائي، لم يشارك سوى في 4 بطولات خاض خلالها 12 مباراة.

ولم يشارك سوى في 17 بطولة بشكل عام في الموسم الماضي، وغاب عن نهائيات كأس ديفيز لعدم تأهل إسبانيا له، ولم يشارك في أي بطولة تحضيرية لأستراليا هذا العام.

وباستثناء ديوكوفيتش، خاض كل لاعب من المصنفين الخمس الأوائل عالميًا مباريات أكثر من ألكاراز في عام 2023، وبالتالي يمكن للإسباني الاستفادة من تلك الحيوية في البطولة.

الأكثر قراءة

صرخة معلولا: أيّها الأسد أنقذنا