اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

كأس الأمم الآسيوية باتت على الأبواب، والبطولة ستقام على أراضي عربية (في قطر)، وعدد المنتخبات العربية الماشركة كبير مما يجعل نسبة فوز العرب بالبطولة القارية كبيرة.

هذه المعلومات ليست الأهم أو الأصعب أو الأغرب، بل معلومات مفرحة للجمهور العربي بالأخص وقد تكون صادمة للبعض.

1- هيمنة مزيفة لكوريا الجنوبية:

الجميع في قارة آسيا عند ذكر المنتخب الكوري الجنوبي يتبادر الى ذهنه صورة المنتخب الذي لا يقهر والذي لا يغيب عن بطولات كأس العالم منذ 1986. ولكن بالنظر الى تاريخه في البطولة الآسيوية، هو بطل في مرة وحيدة فقط في العام 1960 أي قبل أكثرمن 60 عامًا. وحل وصيفًا أربعة مرات في نسخة 1972 أمام ايران، 1980 أمام الكويت، 1988 أمام السعودية وأخيرا أمام استراليا في نسخة 2015.

2- رقم سعودي تاريخي من بين كل المنتخبات العالمية:

من بين جميع بطولات القارات في العالم، والتي تلعب بنظام التأهل للوصول الى المبارات النهائية، هنالك منتخب وحيد في العالم استطاع الوصول ولعب المباراة النهائية لخمسة مرات متتالية وهو المنتخب السعودي في بطولة كأس آسيا.

على الرغم من اختلاف الأجيال بين نسخة 1984 و2000 التي خاض الأخضر السعودي النهائيات فيها، حقق المنتخب اللقب في 3 نسخ (1984 و1988 و1996) وخسرت لقبين.

هذه القصة هي ربما أفضل مشروع لمنتخب في تاريخ آسيا والذي على الرغم من اختلاف اللاعبين والعناصر لم يتخلى عن ارث الوصول الى نهائي البطولة القارية.

3- البطولة الآسيوية بحد ذاتها:

انطلقت بطولة آسيا في عام 1956 وهي ثاني أقدم بطولة قارية في تاريخ كرة القدم من بعد بطولة كوبا أميركا في أميرك اللاتينية والتي لعبت أول مرة عام 1916.

كأس آسيا تمثل اكبر عدد سكاني في العالم نسبة لعدد سكان القارة الآسيوية، لكن البطولة دائما ما كانت تصطدم بقرارات ادارية خاطئة وأزمات سياسية والتي تستمر الى يومنا هذا.

وبحسب مصادر مؤكدة، نسبة مشاهدة بطولة آسيا خارج القارة الآسيوية منخفض جدًّا مقارنة مع نسبة الناس التي تشاهد بطولة أمم افريقيا خارج افريقيا. وهذا يعود لأن المشاهدين اعتادوا ان افريقيا هي منجم النجوم في الكرة الأوروبية وهي تتفوق على آسيا في هذا المجال.

4- أفضل هداف في نسخة واحدة هو لاعب عربي:

نجح المهاجم القطري "المعز علي" بتسجيل 9 أهداف في بطولة واحدة في نسخة 2019 التي شهدتها الأراضي الاماراتية وبذلك كسر رقم الاسطورة الايرانية "علي دائي" الذي سجل 8 أهداف في نسخة 1996 والتي كانت في الامارات أيضا.

المعز علي أمامه فرصة تاريخية ليصبح الهداف التاريخي للبطولة بكسر رقم الأسطورة علي دائي هداف البطولة التاريخي برصيد 14 هدف.

والمهاجم القطري كان نسخة مرعبة في بطولة 2019 وكانت فرصة الاحتراف أمامه سهلة لكنه فضّل البقاء في قطر.

5- أسرع هدف في تاريخ البطولة هو أيضا عربي:

في نسخة 2015 في استراليا، سجل المهاجم المخضرم لمنتخب الاماراتي علي مبخوت اسرع هدف في تاريخ البطولة، وكان في مرمى البحرين بعد 14 ثانية من بداية المباراة.

رقم قياسي جديد للعرب، هكذا نعلم ان المنتخبات العربية كانت من المنتخبات الأولى التي ساعدت هذه البطولة على التطور. شغف العرب في البطولة الآسيوية جعل دول شرق آسيا يعطون اهتمامًا أكبر للبطولة وذلك بسبب احتكاكهم بالمنتخبات العربية الشغوفة بكرة القدم لحد كبير جدًا.

بطولة قارية مهمة جدًا بالنسبة للمنتخبات العربية وهي التي تعطي أهمية للبطولة وخاصة في منطف غرب آسيا والشرق الأوسط لأن فيها أبرز المنتخبات العربية. 

الأكثر قراءة

أسبوع مفصلي دموي قبل هدنة رمضان في غزة... بايدن: أحضروا لي صفقة! هوكشتاين في لبنان بمحاولة ديبلوماسيّة أخيرة قبل احتمال الحرب الموسّعة؟