اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

في ظل العدوان الذي يشنه جيش الاحتلال على قطاع غزة وانشغال كثيرين بمتابعته، لا يخلو العالم من أخبار وتطورات أخرى، قد تكون مهمة لفئات من القراء، ولذلك تهتم الجزيرة نت بتقديم هذه الخدمة لهم.

وفي ما يلي أبرز أخبار العالم اليوم الجمعة، 12 كانون الثاني 2024، بعيدا عن الحرب على غزة:

- ملايين الأطفال ضحايا بالسودان

حذرت رئيسة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في السودان مانديب أوبريان من أن استمرار الحرب في البلاد سيؤدي إلى "كارثة جيلية" أول ضحاياها 24 مليون طفل سوداني.

وأوضحت أن النزاع خطر على سلامة هؤلاء الأطفال "وبالتالي مستقبل البلاد، مما يترتب عليه عواقب وخيمة على المنطقة بأسرها"، مشيرة إلى أن 20 مليون طفل لن يذهبوا إلى المدرسة هذا العام إذا لم يحدث تدخل عاجل.

- اتفاق أوكراني بريطاني

أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي باتفاق أمني "غير مسبوق" بين بلاده وبريطانيا التي يزور رئيس وزرائها ريشي سوناك كييف.

من جهته، قال سوناك إنه يبعث بزيارته المفاجئة للعاصمة الأوكرانية "إشارة قوية" بشأن دعم بلاده لكييف عبر زيادة المساعدات العسكرية وتسليم آلاف الطائرات المسيرة بشكل غير مسبوق.

- روسيا ترفض "قرصنة القرن"

وصفت وزارة الخارجية الروسية الخطة الأميركية لمصادرة ما يصل إلى 300 مليار دولار من الأصول الروسية المجمدة للمساعدة في إعادة إعمار أوكرانيا بأنها "قرصنة القرن الـ21″، وقالت إن موسكو سترد بشدة إذا حدث ذلك.

واتهمت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الولايات المتحدة بمحاولة إيجاد "غطاء قانوني" لسرقة الأصول السيادية الروسية، وهي خطوة حذرت موسكو مرارا من أنها تنتهك القانون الدولي وتقوض النظام المالي العالمي.

-  تحذير صيني لتايوان

تعهد الجيش الصيني بسحق أي مساع لاستقلال تايوان، قبل يوم من انتخابات رئاسية حاسمة في الجزيرة التي تؤكد الصين أنها جزء من أراضيها.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع جانغ شياوغانغ في بيان إن "جيش التحرير الشعبي الصيني يحافظ على مستوى تأهب مرتفع في كل الأوقات وسيتخذ جميع الإجراءات اللازمة لسحق محاولات استقلال تايوان بشكل حازم مهما كان شكلها".

- صواريخ أميركية لكوسوفو

أعلنت الولايات المتحدة أنها ستبيع كوسوفو قريبا صواريخ مضادة للدبابات للدفاع عن "وحدة وسلامة أراضيها".

وقالت الخارجية الأميركية في بيان إن واشنطن قبلت طلب بريشتينا شراء 246 صاروخا من طراز جافلين، وهو سلاح يقدمه حلف شمال الأطلسي (ناتو) إلى أوكرانيا لتدمير العربات المدرعة للقوات الروسية.


الأكثر قراءة

إستنفار على الحدود الأردنيّة مع فلسطين المحتلّة بعد مقتل 3 «إسرائيلين» نتنياهو: أصدرتُ تعليمات لتغيير الوضع في الشمال أسبوع حاسم لسلامة... والراعي يُحذر من فراغ «مُتعمّد»